• ×

04:39 مساءً , السبت 11 يوليو 2020

قائمة

مفاعل بوشهر النووي الإيراني غير آمن ويهدد بمأساة مفجعة للبشرية

 0  0  603
 حذرت وثيقة سرية من أن محطة «بوشهر» النووية الإيرانية قد تتسبب في «مأساة مفجعة للبشرية» نظراً لطبيعتها غير الآمنة.

حسب صحيفة التايمز البريطانية فان الوثيقة التي صاغها على ما يبدو مصدر إيراني وصفته بأنه «حسن السمعة»، بينت أن ثمة احتمالا كبيرا أن يكون مفاعل بوشهر مسرحاً لكارثة نووية مقبلة بعد الحادثين اللذين وقعا في محطة تشيرنوبل بأوكرانيا وفوكوشيما باليابان. وتزعم الوثيقة ان مفاعل بوشهر - الذي بدأ تشغيله الشهر الماضي بعد 35 عاماً من أعمال البناء المتقطعة - أشرف على تشييده «مهندسون درجة ثانية»، استعانوا خلال ذلك بتقنيات روسية وألمانية من حقب مختلفة.
وأشارت الوثيقة إلى أن المفاعل ينتصب فوق أكثر مناطق العالم من حيث النشاط الزلزالي، لكنه لن يصمد في وجه زلزال كبير، كما ان إدارته تفتقر الى برنامج تدريب جدي للعاملين، أو خطة طوارئ لمجابهة الحوادث التي قد تقع.
وأقرت الصحيفة البريطانية بأنه لم يتسن لها التأكد من صحة الوثيقة، لكنها قالت ان خبراء اطلعوا عليها لم يروا سببا للتشكيك فيها، مشيرة إلى أن إيران هي الدولة الوحيدة التي تملك محطة للطاقة النووية ولم تنضم إلى معاهدة السلامة النووية التي تُلزم الموقعين عليها بضرورة التقيد باجراءات السلامة العالمية وتبادل المعلومات.
وذكرت «التايمز» في تقريرها أن سلاح البحرية الأميركية أعد خططا لضمان بقاء الخليج مفتوحاً أمام الملاحة إذا وقع هجوم بأسلحة دمار شامل، مشيرة إلى أن الاجراء نفسه سيُطبق في حال تعرض مفاعل بوشهر إلى حادث.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy