• ×

04:19 مساءً , الثلاثاء 14 يوليو 2020

قائمة

حافظوا على صحة العظام بالغذاء المناسب

 0  0  601
 18، 20، 25، 30، 40، 50 او 60 مهما كان عمرك عزيزتي، عليك إعطاء الأهمية الأكبر للغذاء الذي يحمي عظامك. بين عمر 18 و 25 يمكنك أن تجمعي كنز صحة عظامك لأنك حالما تبلغين الثلاثين، ستبدئين باستعمال هذا الكنز. ولذلك يجب أن تركّزي على الأطعمة التي تجعلك تدخّرين هذا الكنز الرائع لمدى الحياة. وبين عمر الأربعين والخمسين، تبدأ التغيرات الهرمونية لديك ويمكنها أن تلحق الضرر بعظامك. وهنا تكمن أهمية تناول الأطعمة المغذية لعظامك. وأيضاً في سن الستين، عليك بأخذ إحتياطاتك للحفاظ على سلامة عظامك لأنك عزيزتي لا تزالين شابة. إنطلاقاً من هذا المبدأ سأعطيك اليوم أفضل النصائح للحفاظ على عظامك.


الكالسيوم: غذاء العظام الأول

900 ميلليغرام من الكالسيوم هو المعدل الطبيعي الذي تحتاجه الواحدة منّا يومياً للحفاظ على عظامها. فالكالسيوم هو المعدن الأساسي الذي يتخزن في العظام ويمنحها القوة. ويجب على معدل الكالسيوم أن يبقى ثابتاً في الدم أيضاً حتى لا يتم سحب ذلك الأخير من العظام. وأهم مصادر الكالسيوم هو الحليب ومشتقاته. فكوب من الحليب يحتوي على 300 ميلليغرام من الكالسيوم وامتصاص الكالسيوم من هذا المصدر يفوق بقدرٍ عالٍ المصادر الأخرى. ولكن يمكنك أيضاً الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى تتمتع كذلك بامتصاص عالٍ كالملفوف، والبروكولي والقرنبيط. بالإضافة إلى ذلك، هناك السردين واللوز اللذان يحتويان أيضاً على كمية جيدة منه. للبقاء بعيدة عن هشاشة العظام، عليك تأمين ما يقارب 4 إلى 5 حصص من المنتوجات التي تحتوي على الكالسيوم. أما إذا كنت حاملاً أو مرضعاً، فعليك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم لأن حاجتك اليومية تتخطى هذا المعدل.


تعرّضي لـ 15 دقيقة للشمس

الشمس الساطعة دوماً في عالمنا العربي هي من أفضل المصادر لفيتامين د. الفيتامين الأهم لبقاء العظام قوية من دون أي مرض. فهذا الفيتامين يساعد في امتصاص الكالسيوم والفوسفور المعدنان اللذين يمنحان العظام الصحة وهو أيضاً يسهم في تثبيت تلك المعادن في العظام. ويمكنك الحصول على الفيتامين د أيضاً من مصادره الغذائية كزيت كبد السمك، الحليب المدعّم بالفيتامين د، ورقائق الحبوب المدعّمة بالفيتامين د. فاحرصي على الحصول على هذا الفيتامين الذي يبعدك نهائياً عن هشاشة العظام.


لا للمشروبات الغازية

للأسف، فحمض الفوسفوريك الموجود في المشروبات الغازية يمكنه أن يؤثر سلباً على عظامك. إذ أنه يحدّ من إمتصاص الكالسيوم في الجسم مما يعرّض عظامك للضعف أو ربما للتكسّر بسهولة. أنا أنصحك باستبدال المشروبات الغازية على أنواعها بعصائر الفواكه الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن أو حتى الحليب الذي يحتوي على أفضل كمية من الكالسيوم والفوسفور اللذين يمنحان عظامك الغذاء الذي تحتاجه.

فمن أجل عظام سليمة طيلة حياتك، عليك عزيزتي أخذ جميع الإحتياطات الغذائية. التنويع الغذائي، التعرض إلى الشمس، الإبتعاد عن المشروبات الغازية والقيام ببعض التمارين الرياضية من وقت إلى آخر. تلك هي وسيلتك للحصول على عظام رائعة مهما كان عمرك.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy