• ×

11:27 صباحًا , السبت 11 يوليو 2020

قائمة

8 أطعمة مغذية أضيفيها إلى طعام الطفل

 1  0  1.5K
الجريدة إريكا جيمس - مجلة قصيمي نت : عند تناول غذاء الأطفال، لا يمكننا إعداد لائحة بأفضل عشر وجبات يمكن للأم طباعتها وتعليقها في مطبخها والالتزام بها. لكن الخبراء يُجمعون على أن قصر طعام صغيرك خلال سنته الأولى (أو أي سنة) على مجموعة محدودة من المأكولات «الفضلى» يسيء إليه.
تذكر تينا روجييرو، الحائزة شهادة ماجستير في العلوم ولها كتاب The Best Homemade Baby Food on the Planet (أفضل أطعمة الأطفال المعدة في المنزل على الإطلاق): «القواعد الثلاث التي أطلب من الأم الالتزام بها هي: لتضج الأطباق التي تنتقيها بالألوان، اختاري مأكولات طازجة، وعرفي طفلك إلى نكهات ومأكولات مختلفة في السن المناسبة. باتباع هذه الارشادات، سيعثر الأهل على أكثر من عشرة أنواع من الفواكه وعشرة أصناف من الخضار وعشرة أنواع من البروتين لاختبارها».

قد تودين استشارة طبيب الأطفال لمعرفة أفضل أنواع الطعام لطفلك، لكن بإضافة الخيارات الممتازة المدرجة أدناه إلى غذائه (وتفادي بعض المأكولات غير المحبذة خلال عامه الأول)، يحظى مولودك بالمقومات الضرورية لصحة جيدة.

حليب الأم

لا شك في أنك سمعت مراراً بأن حليب الأم هو الأفضل، وإن صار طفلك في سن تسمح له بتناول مأكولات صلبة، فلا يعني ذلك أن الوقت قد حان لفطامه. تنصح الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بأن تكتفي الأم خلال الأشهر الأربعة الأولى على الأقل (حتى ستة أشهر) من حياة الطفل بإرضاعه. لكن هذه الأكاديمية توصي أيضاً بمواصلة الرضاعة إلى أن يبلغ الطفل عامه الأول أو أكثر، إن كان ذلك يناسب الطفل والأم معاً. تقول الطبيبة لوراين سترن صاحبة كتاب Nutrition: What Every Parent Needs to Know (الغذاء: ما يجب أن يعرفه الأهل): «يُعتبر حليب الأم طعام الطفل الأفضل خلال عامه الأول».

أفضل عمر لبدء الرضاعة: منذ الولادة.

حبوب مدعمة بالحديد

يتمتع الطفل بمخزون طبيعي من الحديد عند الولادة، إلا أنه يُستنفده مع بلوغه شهره السادس، وفق سترن. لذلك، يكون من الضروري البدء بإطعامه أطعمة غنية بالحديد مثل الحبوب المدعمة بهذا المعدن. لا داعي لأن تكتفي بالرز المخصص للأطفال، إذ يمكنك أن تختاري أيضاً الشوفان والشعير. لكن احصري على انتقاء خلطة مخصصة للأطفال تحتوي نوعاً واحداً من الحبوب.

أفضل عمر للبدء بإطعامه الحبوب المدعمة بالحديد: 4 إلى 6 أشهر.

أفوكا

الأفوكا فاكهة ممتازة لإطعامها لطفلك خلال عامه الأول لأنها غنية بالدهون غير المشبعة (هذا ممتاز بالتأكيد!)، فضلاً عن أن طعمها غير حاد وتركيبتها طرية. من السهل جداً إعداد هذه الفاكهة، فيكفي أن تهرسي حبة أفوكا ناضجة مع قليل من حليبك أو حليب الأطفال الذي تبتاعينه للحصول على خليط طري ومتجانس.

أفضل عمر للبدء بإطعامه الأفوكا: 6 أشهر وما فوق.

بطاطا حلوة

صحيح أن ما من طعام مثالي للإطفال، إلا أن البطاطا الحلوة قد تكون أقرب ما يكون إلى ذلك. يوضح كتاب The Best Homemade Baby Food on the Planet أن البطاطا الحلوة من أغنى المأكولات التي قد تقدمينها لطفلك. لماذا؟ لأنها تحتوي على كمية كبيرة من البيتا-كاروتين، التي يحولها الجسم إلى فيتامين A الضروري لبصر جيد ولصحة البشرة والنمو الطبيعي والحماية من الأخماج. علاوة على ذلك، يحب كثير من الأولاد هريس البطاطا الحلوة الناعم والطري، وفق سوزان كاسي، اختصاصية تغذية في عيادة لطب الأطفال في مستشفى سياتل للأولاد.

أفضل عمر للبدء بإطعامه البطاطا الحلوة: 6 أشهر وما فوق.

اللحوم

اللحوم، مثل الدجاج ولحم البقر أو الضأن، مصدر غني بالبروتين، فضلاً عن الحديد والفيتامين B2، النياسين، الفيتامين B6، والزنك. لكن احرصي على طحنها جيداً. (عند إطعام اللحم للأطفال يذكر كتاب Nutrition: What Every Parent Needs to Know: «قد يعاني الطفل صعوبة في مضغ اللحم حتى لو كان مقطعاً إلى نتف صغيرة. وقد يسبب له ذلك الاختناق»). حاولي أن تمزجي اللحم المطحون جيداً بقليل من حليبك أو هريس الخضار المفضلة لدى طفلك، إن كنت تعدين هذه الوجبة أنت بنفسك في المنزل. يمكنك أيضاً أن تشتري مرطباناً جاهزاً من اللحم المطحون المخصص للأطفال.

أفضل عمر للبدء بإطعامه اللحم: من 7 إلى 10 أشهر أو أكثر.

شمندر

تنصح روجييرو: «الشمندر مصدر غني بالمواد الغذائية، فهو يحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك والبوتاسيوم والبيتا-كاروتين، فضلاً عن أنه يتمتع بطعم حلو يعشقه الأطفال بسرعة». حمري الشمندر في الفرن أو اسلقيه إلى أن يصبح فائق الطراوة، ثم اهرسيه.

أفضل عمر للبدء بإطعامه الشمندر: 11 شهراً أو أكثر.

اللبن

اللبن العادي المعد من الحليب الكامل الدسم (لا المحلى بالفانيلا) خيار آخر غني بالبروتين، فضلاً عن أنه يحتوي على الكالسيوم. هل تتساءلين عن الأسباب التي تجعل اللبن المعد من حليب المقر مفيداً للأطفال، في حين أن هذا الحليب بحد ذاته مضر لهم؟ تجيب روجييرو: «يكون اللاكتوز قد تفكك مع تخمير الحليب وتحويله إلى لبن. هكذا تُزال بروتينات الحليب أو تصبح محدودة، ما يسهّل على الطفل هضمه}.

أفضل عمر للبدء بإطعامه اللبن: 9 أشهر أو أكثر.

حبوب Cheerios

قد تتفاجأين حين تعلمين أن خبراء كثراً يحبون حبوب Cheerios التقليدية، فتلك الحبوب الدائرية المحفوظة في علبة صفراء مصدر غني بالألياف. توضح سترن: «أعتقد أن مرحلة الطفولة ستكون ممتعة مع هذه الحبوب المميزة».

أفضل عمر للبدء بإطعامه Cheerios:أ9 أشهر وما فوق.

مأكولات ممنوعة
خلال عامه الأول

العسل

هل ترغبين في تحلية طبق الفواكه الذي تعدين لطفلك بقليل من العسل؟ لا تقومي بذلك. يوضح كتاب Nutrition: What Every Parent Needs to Know: «يرتبط العسل بحالات التسمم الغذائي عند الأطفال، ما قد يؤدي أحياناً إلى الموت». لا يمكن لأمعاء الطفل تحت سن الاثني عشر شهراً هضم الأبواغ (خلايا تكاثر لاجنسي) التي قد تتوافر في العسل، وفق سترن. لذلك، تفادي هذا الطعام إلى أن يكون طفلك قد تجاوز عامه الأول.

الجوزيات والفستق

يمكنك أن تطعمي طفلك كميات ضئيلة من زبدة الفستق الناعمة التي لا تحتوي على أي قطع صلبة، شرط أن يكون قد تخطى عامه الأول (حاولي أن تطلي كعكة صغيرة ورقيقة بطبقة رقيقة من هذه الزبدة. كذلك، تفادي إطعام طفلك الجوزيات عموماً قبل سن الرابعة مخافة تعرضه للاختناق.

حليب البقر

لا يمكن للطفل أن يهضم حليب البقر بسهولة. لذلك، ينصح الأطباء بالانتظار حتى يبلغ الطفل عامه الأول قبل إطعامه حليب البقر.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 1 )

  • #1
    بواسطة : sofia
    08-29-2012 11:55 صباحًا
    هل تعلم بوجود أطعمة حلال للأطفال، لمعرفة المزيد قم بزيارة هذا الموقع
تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 1 )

  • #1
    بواسطة : sofia
    08-29-2012 11:55 صباحًا
    هل تعلم بوجود أطعمة حلال للأطفال، لمعرفة المزيد قم بزيارة هذا الموقع

Privacy Policy