• ×

02:13 مساءً , الأحد 5 يوليو 2020

قائمة

9 آلاف زلزال بالمنطقة الشرقية خلال 4 سنوات

 0  0  1.1K
 وكالات :كشف مدير عام المركز الوطني لرصد الزلازل والبراكين في السعودية د.هاني زهران، عن رصد أكثر من 9 آلاف هزة زلزالية بالمنطقة الشرقية خلال 4 سنوات، 8 آلاف منها أقل من 3 درجات على مقياس ريختر، وما يقارب ألفا في حدود 4 درجات، ما يؤكد تعرض المنطقة سنويا لأكثر من 2300 هزة زلزالية، وأغلب هذه الهزات لم يشعر بها أحد، بل رصدتها 16 محطة موزعة في المنطقة.

وحول علاقة هذه الهزات بسحب البترول من المنطقة، قال زهران في تصريحات لصحيفة «اليوم» السعودية: «كما هو معروف، فإن المناطق التي يسحب منها البترول أو الغاز ربما تتعرض لهزات أو زلازل. وقد وضعت 16 محطة رصد تعمل في حرض لرصد الهزات بدقة، وربطت مكانيا وزمنيا وعمقا في الأرض بمواقع سحب البترول والضغط في الآبار وفي منطقة الصدوع الموجودة في حرض، فرصدت 9 آلاف هزة في المنطقة الشرقية خلال 4 سنوات في مواقع مختلفة، أغلبها أقل من 3 درجات. أما البعض الآخر فأكثر من 4 درجات.

وقد جرى ربط زمني ومقارنة بين كل شهر يعرف فـــيه عــــدد الهـــزات والأشهر الأخرى، كما قورنت الهزات في مواقع يسحب منها البترول كثيرا، ومواقع السحب فيها قليل، إضافة إلى المياه التي تضخ في الآبار، فقد جرى زيادة الضخ في مواقع، وتقليلها في مواقع أخرى، ولم نجد فوارق كبيرة في الهزات.. ولاتزال الدراسات مستمرة».

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy