• ×

03:01 صباحًا , الجمعة 10 يوليو 2020

قائمة

فوائد اللوز

 0  0  1.4K
 اللوز طعام غني بالمواد المغذية يحمل للجسم كثيراً من الفوائد الصحية. بإضافته إلى غذائنا، لا ننعم بمذاق وقرمشة لذيذين فحسب، بل أيضاً بالفيتامين E، الألياف، والمغنيزيوم. ونظراً إلى غناه بالفيتامين E، يُعدّ اللوز مضاد أكسدة بالغ الأهمية، يحمي الخلايا من المركبات المضرة داخل الجسم ومن المخاطر البيئية، مثل أشعة الشمس ما فوق البنفسجية وملوثات الهواء، وقد تحد هذه الحماية من خطر إصابتنا بمرض السرطان.

يمكنكم أن تتناولوا حفنة من اللوز كوجبة خفيفة يومية. ليست هذه الوجبة لذيذة فحسب، بل تحتوي أيضاً على كمية كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة في مقابل كمية ضئيلة من الدهون المشبعة، في حين أنها تخلو من الكولسترول. يمكن للتلذذ بقليل من اللوز يومياً مع بعض الأطعمة التي تحتوي على الفايتوستيرول (الستيرول النباتي) أن يحد من مخاطر الإصابة بمرض القلب عبر تخفيض معدل الكولسترول السيئ في الجسم، علماً أن الأخير أحد أسباب تراكم الصفيحات في الشرايين، ما قد يؤدي إلى الإصابة بذبحة قلبية أو سكتة دماغية.

فوائد

يحتوي اللوز أيضاً على ألياف قابلة للذوبان، فيتامين E، مغنيزيوم، ومواد كيماوية تدعى «الفايتوستيرول» تنتجها النباتات طبيعياً. واظهرت الدراسات أن استهلاك ما لا يقل عن 800 مليغرام من الفايتوستيرول يومياً قد يخفض الكولسترول السيئ، ويحتوي كل 28 غراماً تقريباً من اللوز (نحو 24 حبة) على 33 مليغراماً منها.
الألياف مركب يتوافر في كثير من الأطعمة النباتية، بما فيها اللوز. لا يتمتع الإنسان بالقدرة على هضم الألياف. لذلك، تبقى في الجهاز الهضمي وتساهم في ضبط السرعة التي تدخل بها المواد المغذية الأخرى مجرى الدم، فضلاً عن السرعة التي يتنقلها بها الطعام عبر الجسم. كذلك، يمكن لزيادة كمية الألياف المساعدة في ضبط استهلاك الجسم للسكر في الدم، تحسين انتظام حركة الأمعاء، والمساهمة في «تنظيف» الجهاز الهضمي بتسريع حركة الطعام في الأمعاء.
أخيراً، يزيد تناول اللوز من كمية المغنيزيوم في الجسم، وتعتبر هذه المادة من الأملاح المعدنية البالغة الأهمية لأنها تؤدي دوراً بارزاً في إنتاج الطاقة، التحكم في تقلص العضلات، وبناء عظام أقوى.

لمحة تاريخية

حمل المرسلون الإسبان شجرة اللوز إلى كاليفورنيا نحو منتصف القرن الثامن عشر، لكن مناخ الساحل الرطب لم يُلائمها. في القرن التاسع عشر، زرعت أشجار اللوز بنجاح في الوادي المركزي في عمق ولاية كاليفورنيا. بحلول القرن العشرين، كان قطاع اللوز قد ازدهر.
تُنتج الولايات المتحدة 68% من محصول اللوز حول العالم، وكاليفورنيا هي المكان الوحيد في أميركا الشمالية الذي يُزرع فيه اللوز لأغراض تجارية، ويشكل أهم صادراتها الزراعية، إذ يستورده منها نحو 80 بلداً حول العالم.

للاستمتاع بطعمه المقرمش

ليس اللوز وجبة خفيفة لذيذة فحسب، بل يُضفي أيضاً نكهة مميزة على كثير من الأطباق وأصناف الحلوى التي لا تُقاوم. تساوي حصة منه نحو 28 غراماً أو 24 حبة. تحتوي هذه الحصة على 170 سعرة حرارية تقريباً. لذلك، انتبهوا إلى عدد الحصص التي تتناولونها.
· امزجوا قطع اللوز مع حبوب الفطور أو الشوفان صباحاً.
· تناولوا حفنة من اللوز كوجبة خفيفة ولذيذة.
· أضيفوا اللوز المقشر إلى السلطات أو الأطعمة المقلية بقليل من الزيت.
· أضيفوا قليلاً من اللوز المحمر والمقشر إلى المثلجات لتستمتعوا بنكهة مقرمشة فريدة.
· غطوا سطح الأطباق التي تعدونها في الفرن والمعكرونة بقليل من اللوز المطحون.

بعض النصائح

يفسد اللوز بمرور الزمن. تبدو الحبة الطازجة منه بيضاء في الوسط بعد قطعها إلى نصفين. لتتحققوا مما إذا كانت فاسدة، يكفي أن نقطع اللوزة إلى جزئين، إن كان لونها أصفر أو بدت أشبه بخلايا النحل، فيكون من الضروري رميها.

وصفات شهية

سمك التروتة بالليمون واللوز

مدة التحضير: 10 إلى 30 دقيقة.
المكونات الرئيسة: السمك.
مدة الطهو: أقل من 15 دقيقة.
عدد الحصص: 4.
نوع الطبق: غداء أو عشاء/ مقبلات.

المقادير

- زيت زيتون.
- ربع كوب من اللوز المقطع.
- ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة كم بذور الكزبرة المطحونة.
- 4 شرائح من سمك التروتة وزن كل منها بين 110 و170 غراماً.
- ملح وبهار.
- بضع شرائح من البرتقال (لا تنزعي عنها القشرة).

الطريقة

-1 رشي على ورقتين من الألومنيوم قليلاً من زيت الزيتون، ثم ربع كوب من اللوز المقطع وثلاثة أرباع ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة المطحونة.
-2 اطلي 4 شرائح من سمك التروتة بمزيد من زيت الزيتون، وطيبيها بالملح والبهار.
-3 ضعي كل شريحة وجانبها المغظى بالجلد إلى أسفل فوق اللوز، ثم فوقها بضع شرائح من البرتقال من دون نزع قشرتها. ضعي فوق هذه الشريحة شريحة سمك أخرى وجانبها المغطى بالجلد إلى أعلى. هكذا، تحصلين على شطيرة من شرائح التروتة.
-4 رشي فوق هذه الشطيرة مزيداً من اللوز وبذور الكزبرة، ولفيها بورق الألومنيوم واشويها على النار إلى أن ينضج السمك بالكامل ويحمر اللوز، أي نحو 8 إلى 10 دقائق.
-5 استخدمي ملعقة مسطحة لترفعي السمك مع اللوز عن ورق الألومنيوم وتضعيهما في طبق للتقديم.

كريما الريكوتا واللوز

مدة التحضير: أقل من 15 دقيقة.
المكونات الرئيسة: بيض وجبنة.
الطهو: لا داعي لاستخدام النار.
عدد الحصة: 1.
نوع الطبق: حلوى.

المقادير

- نصف كوب من جبنة الريكوتا القليلة الدسم.
- ربع ملعقة صغيرة من خلاصة اللوز.
- علبة من أحد أنواع بدائل السكر.
- ملعقة صغيرة من اللوز المقشر المحمر.

الطريقة

اخلطي الريكوتا مع خلاصة اللوز وبديل السكر في وعاء للحلوى. قدمي هذا الخليط بارداً بعد أن ترشي عليه قليلاً من اللوز المحمر.

خبز ملفوف باللوز

مدة التحضير: ساعتان.
مدة الطهو: من 15 إلى 30 دقيقة.
عدد الحصة: 18.
نوع الطبق: فطور.

المقادير

- 3 أكواب إلى 4 أكواب من الطحين.
- علبة من الخميرة الجافة الناشطة.
- كوب من الحليب.
- ثلث كوب من السكر العادي.
- ثلث كوب من الزبدة.
- نصف ملعقة صغيرة من الملح.
- بيضتان.
- كوب من حشوة اللوز (ترد أدناه).
- نصف كوب من السكر الناعم (احرصي على نخله أولاً).
- نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا.
- ملعقة صغيرة إلى ملعقتين صغيرتين من الحليب.
- ربع كوب من اللوز المقطع والمحمر.

الطريقة

-1 في وعاء كبير، اخلطي كوبين من الطحين مع الخميرة. في قدر صغيرة، حمي الحليب مع السكر، الزبدة، والملح محركةً إياها باستمرار إلى أن تسخن (نحو 48 إلى 55 درجة مئوية) وتبدأ الزبدة بالذوبان.

-2 أضيفي هذا الخليط مع البيضتين إلى الوعاء الكبير، ثم استخدمي الخلاط الكهربائي لتمزجي المكونات كافة بسرعة منخفضة نحو 30 ثانية، واحرصي على كشط ما يتطاير منها على جوانب الوعاء، ثم اخلطيها بسرعة عالية مدة 3 دقائق. استخدمي بعد ذلك ملعقة خشبية لتضيفي إلى هذا الخليط أكبر قدر ممكن من الطحين المتبقي.

-3 انقلي العجينة إلى سطح تكونين قد رششت عليه قليلاً من الطحين. أضيفي إلى العجينة ما تبقى من الطحين إلى أن تحصلي على عجينة مطاطة وطرية قليلاً. واصلي العجن مدة 3 إلى 5 دقائق. حوّلي العجينة إلى كرة. ضعيها في وعاء تكونين قد طليته بقليل من الزيت. اديريها مرة أو اثنتين في الوعاء ليغطي الزيت كامل سطحها. غطيها واتركيها لتختمر في مكان دافئ ويتضاعف حجمها (نحو ساعة).

-4 اعجني العجينة قليلاً، ثم انقليها إلى سطح مغطى بقليل من الطحين. غطيها واتركيها مدة 10 دقائق. في هذه الأثناء، اطلي صينية خبز بقليل من الزيت.

-5 مدي العجينة لتحصلي على قطعة مستطيلة كبيرة. وزعي فوقها حشوة اللوز، لفيها لتحصلي على لفافة كبيرة انطلاقاً من طرف المستطيل الطويل. أقفلي اللفافة بإحكام، وضعيها في الصينية التي أعددتها، مع الحرص على أن يكون الموضوع الذي أقفلتها فيه نحو الأسفل. اصنعي منها حلقة واضغطي طرفيها معاً ليلتصقا جيداً. استخدمي بعد ذلك مقصاً مخصصاً للمطبخ لتصنعي في العجينة شقوقاً يصل عمقها إلى وسط العجينة ويفصل بينها سنتمتران تقريباً. اميلي برفق كل قسم من العجينة إلى اليسار. غطيها واتركيها تختمر في مكان دافئ إلى أن يتضاعف حجمها (نحو نصف ساعة).
-6 ضعي في الفرن على حرارة 175 درجة مئوية مدة 20 إلى 25 دقيقة، إلى أن يبدو لك الخبز فارغاً إذا ضربت عليه برفق. أخرجيه عندئذٍ من الفرن واتركيه ليبرد.

-7 في وعاء صغير اخلطي السكر الناعم مع الفانيلا، ونحو ملعقة إلى ملعقتين من الحليب. امزجيها جيداً إلى أن تحصلي على خليط متجانس. رشيه فوق الخبز ووزعي فوقه اللوز المقطع.

حشوة اللوز: في وعاء صغير امزجي بواسطة خلاط كهربائي ثلث كوب من السكر العادي مع ملعقتين كبيرتين من الزبدة على سرعة متوسطة إلى أن يمتزجا جيداً. ثم أضيفي إليهما نصف كوب من اللوز المطحون.

مافن اللوز والعنبية والليمون

مدة التحضير: من 15 إلى 30 دقيقة.
مدة الطهو: من 15 إلى 30 دقيقة.
عدد الحصة: 10.
نوع الطبق: فطور أو وجبة خفيفة.

المقادير

- ثلاثة أرباع كوب من طحين نبات القطيفة (Amaranth flour).
- ثلاثة أرباع كوب من طحين السرغوم (Sorghum flour).
- نصف كوب من طحين اللوز.
- ثلث كوب من نشاء التابيوكا.
- ملعقة صغيرة ونصف الملعقة من صمغ الكزانتان.
- ملعقة كبيرة من البايكينغ باودر.
- نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
- نصف ملعقة صغيرة من الملح.
- ثلاثة أرباع كوب من اللوز المقطع والمحمر.
- بيضتان.
- نصف كوب من الحليب.
- ثلث كوب من العسل السائل.
- ملعقتان كبيرتان من برش الليمون الحامض.
- ثلث كوب من عصير الليمون الحامض الطازج.
- ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.
- نصف ملعقة صغيرة من خلاصة اللوز.
- كوب من العنبية (blueberries) المثلجة (من الضروري أن تذوَّب جزئياً).

الطريقة

-1 في وعاء كبير أو كيس بلاستيكي اخلطي أنواع الطحين كافة مع النشاء، الصمغ، البايكينغ باودر، صودا الخبز، الملح، واللوز. اخلطيها جيداً وضعيها جانباً.
-2 في وعاء منفصل، اخلطي بواسطة الخلاط الكهربائي المكونات المتبقية باستثناء العنبية إلى أن تمتزج جيداً. أضيفي إليها بعد ذلك المكونات الجافة وتابعي الخلط إلى أن تمتزج كلها، ثم أضيفي إلى الخليط العنبية ببطء.
-3 وزعي الخليط بالتساوي على أكواب المافن التي أعددتها. اتركيها جانباً مدة 30 دقيقة. في هذه الأثناء، حمي الفرن على حرارة 175 درجة مئوية.
-4 اتركي أكواب المافن في الفرن مدة 18 إلى 20 دقيقة أو إلى أن تشتد. أخرجيها من الفرن في الحال واتركيها جانباً لتبرد بالكامل.

ملاحظة: يمكنك استعمال الآس البري بدل العنبية والجوز المقطع بدل اللوز.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy