• ×

02:46 صباحًا , الجمعة 10 يوليو 2020

قائمة

الاستحمام بالماء البارد من أفضل أسرار مكافحة الشيخوخة

 0  0  3.2K
 الاستحمام بالماء البارد من أفضل أسرار مكافحة الشيخوخة حيث يحافظ على بشرتك متوهجة ومتألقة المظهر، ويعمل في الصباح على تنشيط جسمك، ويستخدمه كثير من العلماء حول العالم كعلاج منذ آلاف السنين.

يعتبر التدليك بالماء البارد من أكثر العلاجات الصحية وغير المكلفة، إذ يكفي تدليك الجسم بزيت اللوز قبل الاستحمام لتسترخي العضلات ويخف التوتر. لكن يجب الاستمرار في صب الماء تدريجيا خلال الاستحمام بالماء البارد حتى ترتفع درجة حرارة الجسم، ولا يشعر المرء بالبرودة بل يتحول الشعور لديه نحو الدفء والاستمتاع بالحمام، وانتبهي جيدا إذ عليك ألا تخرجي أبدا من الحمام البارد إلى غرفة باردة، بل إلى غرفة دافئة أو معتدلة الحرارة حتى لا يتأثر الجسم بتغير درجاتها.
تحذير
يجب على المرأة أن تتجنب الاستحمام بالماء البارد خلال وقت الحيض، لأنها تحتاج في هذا الوقت إلى المزيد من الراحة والاسترخاء، فأخذ دش بارد قد يضر بجهازها التناسلي، لذا تنصح الحائض بالاستحمام بالماء الدافئ، وليس بالساخن لأنه يخفض مختلف النظم الفسيولوجية للجسم.
الآثار الإيجابية
للاستحمام بالماء البارد آثار إيجابية منها:
- يساعد على دفع الدم إلى الشعيرات الدموية، وبالتالي تنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.
- ينظف جهاز الدورة الدموية.
- يخفض ضغط الدم على الأعضاء الداخلية.
- ينظف أجهزة الجسم المختلفة، ويزود الدم بإمدادات جديدة.
- يقوي الجهاز السمبتاوي، ويلطف الجهاز العصبي.
- يقبض العضلات للتخلص من السموم والنفايات السامة.
- يقوي الأغشية المخاطية التي تساعد على مقاومة حمى القش والحساسية ونزلات البرد والسعال.
- يساعد في خفض نسبة المشاكل الصحية، بل القضاء عليها مع مرور الوقت، من خلال توفير التداول السليم للدم إلى المنطقة المصابة باستخدام التدليك بالدش البارد.
أشنان الهندية
«أشنان» مصطلح كان يستخدمه الهنود في الماضي وهو يعني الاستحمام بالماء البارد (الاستحمام بماء بارد جدا).
و«أشنان» هي نقطة في الجسم تتحكم فيه، وتعطي درجة حرارة يمكنها التغلب على برودة الماء، وهذا يحدث عندما تتفتح الشعيرات الدموية مع بداية نزول الماء البارد، وتغلق مرة أخرى في أثناء الدش، وعند تلك النقطة يندفع الدم مرة أخرى للتدفق في الأجهزة والغدد، وهذه العملية تسمح للغدد بتجديد إفرازاتها واستعادة شبابها (أي الغدد الشابة).
الاستحمام بالماء الساخن
عند الاستيقاظ من النوم صباحا تكون غالبية الدم قد تدفقت إلى الأجزاء العميقة من جسمك مثل الأعضاء الداخلية لمساعدتها على التجدد. ولتكوني نشطة وفي حالة تأهب ولتحصلي على إنتاجية جيدة خلال النهار، فأنت بحاجة إلى تدفق جزء كبير من هذا الدم إلى الأجهزة الموجودة في أطراف الجسم، ويمكن للشاي أو القهوة في الصباح أن يوفرا هذا التدفق لبعض الناس. لكن يمكن أن يكون لهذا الأمر عواقب سلبية بعد استخدامه على المدى الطويل بسبب الكافيين، وأبرزها تعب الغدد الكظرية من التحفيز المستمر الضار.
عندما يضرب الماء الساخن جلدك، يشعر جسمك بأنه ما زال ملتفا في بطانية دافئة، كما كانت عليه الحال قبل لحظات في السرير، ويبقى الدم في الأجزاء العميقة من الجسم مما يشعرك بالتعب والكسل.
وقد تلاحظين أنه حتى بعد الخروج من الدش الساخن بحوالي 15 دقيقة تظل أجزاء من الجسم باردة، حتى خلال شهور الصيف. فإذا استحممت بالماء الساخن تعززين الشعور بالنعاس!
ومع كل ما يقال، فإن الاستحمام بالماء الساخن والحمامات الساخنة يعتبر علاجا رائعا لإصابات العضلات، ووسيلة لاسترداد الانتعاش، وتنظيف الجسم من الأوساخ، والاسترخاء، ولكنه قد يشعرك بالتعب، لذا نقول إن التناوب بين الاستحمام بالماء الساخن والبارد يعتبر أسلوبا آخر يمكنك القيام به من أجل الحصول على صحة أفضل.
آثار متناقضة
إن الاستحمام بالماء البارد له تأثير معاكس للاستحمام بالماء الساخن، فعندما يضرب الماء البارد جسمك فإن الشعيرات الدموية القريبة من سطح الجلد والتي تسحب الدم للخروج من أعمق الأجزاء في الجسم إلى الأطراف لتدفئتها تتمدد، وبعد فترة معينة من التعرض للماء البارد سوف تنكمش، ويتدفق الدم مرة أخرى في أعمق الأجزاء من الجسم بعد أن تم تطهيرها.
التدفق الحراري
اندفاع الدم إلى الجلد (الذي يعتبر الخط الأول للدفاع عن الجسم) يمكن أن يستخدم لمصلحتك، من حيث الاستيقاظ السريع وتنشيط الجسم. ومع اندفاع الدم يأتي التدفق الحراري الأمر الذي يجعل بشرتك وردية اللون، لذا فإن البقاء تحت الماء البارد لفترات طويلة جدا من الوقت ينتج منه إضاعة للحرارة، وليس عليك أن تقلقي لأنك عندما تأخذين حماما بالماء بالبارد فإن الحرارة تميل إلى أن تكون أسرع مرتين منها عما إذا أخذت حماما ساخنا.
آمل أن تكون هذه الأسرار حول المياه الباردة مقنعة لك، وعلى الأقل جربيها في وقت ما، لتري الفوائد بنفسك.
من أسرار الماء البارد
يساهم شرب الماء البارد في تقليل الوزن، حيث يعمل على حرق سعرات حرارية لرفع درجة حرارة الماء إلى مستوى درجة حرارة الجسم‏، أما شرب الماء الدافئ فلا يحدث شيئا من هذا، حيث يفقد الماء درجة حرارته تدريجيا في الجسم‏،‏ لذلك ننصح كل من يريدون الحفاظ على وزنهم أن يشربوا باستمرار مياها باردة‏ ويحافظوا على هذا الامر.‏
لوجه مشرق
يساعد مغطس الماء البارد للوجه يوميا في اكتسابه البريق والنضارة الطبيعية، لأنه يعمل على زيادة ورود الدم إلى منطقة الوجه بعد تعرض الأوعية الدموية المغذية للوجه لصدمة الماء البارد، مما يحفز الجهاز العصبي على إرسال إشارات عصبية للأوعية الدموية، وذلك بالاتساع من خلال ميكانيكية فسيولوجية.
وللاستفادة من مغطس الماء البارد يجب اتباع ما يلي:
1 - تذويب عشرة مكعبات ثلج في وعاء.
2 - ضعي طبقة من الكريم او زيتا على الوجه لتجنب ملامسة الماء البارد له مباشرة.
3 - غطسي الرأس في وعاء الماء البارد مع كتم النفس لمدة 20 ثانية.
4 - بعد تكرار الغطس أخرجي من الماء مرتين إلى ثلاث مرات، مع استخدام منشفة ناعمة لإزالة الكريم أو الزيت ووضع مرطب على شكل كريم خفيف على الوجه.

الثلج لشد الجلد
تتعدد فوائد الثلج بالنسبة لبشرة المرأة، حيث يعمل على قبض الأوعية الدموية ويلطف البشرة لعدة ساعات يومياً، كما أن وضع كمادات الماء المثلج على العينين كفيلة بإخفاء الهالات السوداء التي قد تظهر تحتهما بسبب الإرهاق وعدم الحصول على قسط وافر من النوم. أيضا تعمل قوالب الثلج على تنشيط الدورة الدموية في البشرة وتساعد على شد الجلد ومنع ظهور علامات التجاعيد في وقت مبكر.

للبشرة المجهدة
لاستخدام الثلج فوائد كثيرة على جميع أنواع البشرة.
للبشرة المركبة والمجهدة: يمكن عمل مكعبات مغلي البقدونس مضافا إليه بعض قطرات ماء الورد، بشرط أن تتم تصفية المغلي جيداً للحصول على بشرة صافية وللتخلص من التعب والإجهاد.
للبشرة الدهنية: يمكن إعداد مكعبات ثلج الليمون ومغلي النعناع ثم القيام بتمرير مكعبات الثلج على البشرة بشكل دائري.

حماية من الأشعة الضارة
قبل التعرض للشمس في فصل الصيف بللي منشفة صغيرة قبل الخروج وضعيها في المبرد حتى تثلج، ثم ضعيها على البشرة لمدة 10 دقائق وضعي بعدها الكريم الواقي من الشمس، فهذا يعمل على تقليل نسبة العرق ويحافظ على رطوبة البشرة ويخفف من حرارة الشمس الحارقة.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy