• ×

01:37 مساءً , الخميس 3 ديسمبر 2020

قائمة

لا تحرمي طفلك المأكولات الدسمة

 0  0  655
الجريدة 
سمنة، كولسترول، سكري كثيراً ما ينصح الخبراء بتناول مأكولات أخف وأقل دسماً لدرجة أننا نتردد في إضافة بعض الزبدة إلى طعام الطفل. غير أن الدهون أساسية وضرورية للأطفال.
ينمو الطفل منذ ولادته إلى سنواته الثلاث الأولى خمس أضعاف وزنه. إنه نمو فائق السرعة، في أنسجة بشرته وأعضائه وشعره وعقله. في الواقع، أطراف أنسجة الطفل مكونة من الدهون. من هنا، نفهم أهمية هذه المواد الغذائية في نموه. فضلاً عن ذلك، تؤدي الدهون دورًا محددًا في تطور الجهاز العصبي وتؤمن للجسم الكولسترول الضروري في إنتاج الهورمونات، وتؤمن أيضاً الفيتامينات A وD وE الضرورية لعمل الجسم.
أي دهون؟
كثرة الحديث عن سمنة الأطفال لا تستدعي بالضرورة تشويه سمعة الدهون كما نميل أن نفعل عندما يتعلق الأمر بغذائنا بدلاً من ذلك، أضيفي إلى طعام طفلك أنواع الدهون التي تحتوي على الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية الضرورية للنمو النفسي الحركي والفكري: زيت الزيتون، بذور اللفت والجوز ولا تمتنعي عن إضافة كمية صغيرة من الزبدة إلى الهريس أو الحساء والألبان.
ابتعدي عن الأطعمة المخففة، فيحق للطفل تناول الحليب الكامل الدسم! ابتداء من سن الست سنوات إلى السبعة أشهر، يجب أن يبدأ أيضًا يتناول البروتينات الحيوانية أي ناقلات الدهون: السمك والبيض واللحم.
في المقابل، راقبي نسبة الأوميغا 6 التي نتناولها عادة بشكل فائض عن الأوميغا 3. تبين أن هذا الخلل هو أحد العوامل التي تفسر ارتفاع معدل سمنة الأطفال. لذلك، يكفي التقليل من تناول النواقل الأساسية: زيوت دوار الشمس وبذور العنب، خصوصاً المأكولات والحلويات المصنعة.
أكثري من المأكولات المنزلية
ارفضي شراء المنتجات التي تحتوي على «زيت النخيل» أو «الدهون النباتية المهدرجة»، فمن الأفضل تناول بسكويت محضر في البيت بالبيض والزبدة. ومع ذلك، إذا اشتريت حلويات مصنعة، انتبهي إلى المكونات: إذا كانت مصنوعة بزيت بذور اللفت أو الزبدة فلا تترددي في شرائها!
حسب السن
- من 0 إلى 6 أشهر: يؤمن حليب الأم أو الحليب المخصص للأطفال الأحماض الدهنية الأساسية.
- من 6 إلى 12 شهرًا: كمية قليلة من الزبدة أو ملعقة صغيرة من الزيت في الصحن + 10 غرامات إلى 20 غراماً من اللحم أو السمك أو البيض + 500 مليغرام من الحليب يوميًا.
- من سنة إلى ثلاث سنوات: كمية قليلة من الزبدة أو ملعقتان صغيرتان من الزيت في الصحن + 30 غراماً من اللحم أو السمك أو البيض + 500 مل من الحليب أو 2 إلى 3 من الألبان يوميًا.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy