• ×

07:28 صباحًا , الجمعة 10 يوليو 2020

قائمة

البقع التي تظهر على الأسنان

 0  0  908
الجريدة 
تنتج البقع على الأسنان من نقص في تمعدن ميناء الأسنان، وتصبح منفرة أحياناً وتتطلب العلاج، لا سيما أنها تزيد التسوس.
يمكن أن ينتج النقص في تمعدن الأضراس والقواطع من نقص في تمعدن ميناء الأسنان. في الحالات الأكثر اعتدالاً، نلاحظ بقعًا بيضاء أو صفراء أو بنية اللون على القواطع والأضراس الأمامية، لكن قد يؤدي هذا التشوه إلى حدّ فقدان ميناء الأسنان وتفتت فوري لبعض الأسنان الذي يترافق مع فرط في حساسيتها.
يمكن إرجاع ذلك إلى أكثر من 90 سبباً من بينها: الخداجة (ولادة الطفل قبل انقضاء تسعة اشهر)، الديوكسين، التهابات الأنف والحنجرة، تناول الأموكسيسيلين (من المضادات الحيوية) وغيرها، لكن ما من سبب أكيد.
ضعف في ميناء الأسنان
ما من أمر أكيد سوى أن الضعف في ميناء الأسنان يتكرر بشكل كبير، إذ بلغت نسبته 25 في المئة في صفوف الأطفال في فنلندا. وبما أن النقص في تمعدن الأضراس والقواطع يصيب أضراس الأطفال بعمر ست سنوات والقواطع، يربطه الاختصاصيون بعوامل بيئية تحدث في الفترة الممتدة من الولادة إلى عمر أربع سنوات. تجري أبحاث حالياً في فرنسا للتعرف أكثر إلى هذا الموضوع (تواتره، حدته، مسبباته).
تصبح الأسنان غير المحمية بسبب نقص في الميناء شديدة الحساسية، لذلك يميل الأطفال إلى عدم تنظيفها، ويدخلون في حلقة مفرغة: يظهر التسوس، فتكون سرعة تفشّيه في السن حسب حدته.
النظافة الصحية الصارمة ضرورية أكثر من أي وقت مضى!
إذا كشف الطبيب المتخصص على الطفل في وقت مبكر، فمن الممكن أن يحدد له علاجات وقائية مفيدة. منذ ظهور الأضراس في سن السادسة، تقوي تقنية حشو الشقوق الأسنان وتجنبها الإصابة يالتسوس. كذلك ينصح بزيارة الطبيب بانتظام كل ثلاثة أو أربعة أشهر. في بعض الحالات، يتوجب ترميم الأسنان وقد يتطلب الأمر استعمال تاج موقت على الأسنان غير المضعفة.
فضلاً عن ذلك، يعلّم طبيب الأسنان الطفل كيف يستعمل فرشاة أسنان ناعمة ويختار معجون أسنان مناسباً وغسولاً للفم، ويوصيه بتناول طعام صحي وسليم، خال من المشروبات الغازية!
انتبهوا!
لا يجب خلط هذه المشكلة بتشوهات لونية أخرى قد تظهر على أسنان الأطفال، نذكر منها:
البقع البيضاء: غالبًا ما تشير إلى فائض في الفلور.
البقع السوداء على سطح الأسنان.
يجب ألا نقلق حيال هذه التشوهات. صحيح أنها قبيحة، لكنها لا تسبب ظهور أي تسوس. تنتج هذه البقع من جرثومة تحتل الفم منذ ظهور الأسنان الأولى. يتمثل علاجها الوحيد في إزالة الترسبات والتلميع بانتظام عند طبيب الأسنان، لأن البقع تتشكل مجددًا شيئًا فشيئًا حتى لو نظف الطفل أسنانه جيدًا. لكن تحت تأثير التغيرات الهورمونية في سن البلوغ، تتغير تركيبة اللعاب وتختفي الجرثومة!

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy