• ×

04:18 مساءً , الإثنين 30 نوفمبر 2020

قائمة

لحل مشاكل العقم .. تخليق خلايا حيوانات منوية بشرية من الجلد

 0  0  619
الأنباء 
اكتشف العلماء ان الرجل المصاب بالعقم يمكن ان يستعيد خصوبته بتخليق خلايا حيوانات منوية من خلايا جذعية بشرية مأخوذة من عينة جلدية.
وتشير أدلة بحثية الى ان خلايا كاملة النضج مثل خلايا الجلد يمكن ان تستحث بيولوجيا لتعود الى حالة ابتدائية ثم تحول الى أنواع مختلفة من الخلايا.

ويأمل العلماء ان تساعد هذه الطريقة الرجال الذين أصيبوا بالسرطان في طفولتهم على استعادة خصوبتهم لأن العقم يكون أحيانا أحد الآثار الجانبية لبعض علاجات السرطان.

وقال د.تشارلس ايزلي رئيس فريق الباحثين في جامعة بيتسربغ الأميركية ان بالإمكان حفظ الحيوانات المنوية في بنك لعمليات التخصيب الاصطناعي في وقت لاحق ولكن هذه الطريقة لا تساعد بعض المرضى مثل الصبيان دون سن البلوغ.

وأضاف ايزلي ان هناك طرقا لحفظ نسيج الخصية قبل خضوع المصاب بالسرطان للعلاج ولكن الرجال الذين لم تتح لهم فرصة حفظ نسيج الخصية يصابون بعقم دائم ولا يوجد علاج لعقمهم حتى الآن.

وقال العلماء ان نتائج بحثهم تبين انه قد يتسنى في المستقبل إعادة الخصوبة الى الرجال المصابين بالعقم بإنتاج خلايا حيوانات منوية عن طريق استخدام عينة من الجلد يمكن الحصول عليها بسهولة.

ولفت د.ايزلي الى ان العلماء لم يتمكنوا من تخليق حيوانات منوية بشرية مختبريا باستخدام خلايا جذعية يمكن تحويلها الى اي نوع من الخلايا في الجسم ولكن الدراسة الجديدة تشير الى ان هذا قد يكون ممكنا.

وقال ايزلي ان هذا النموذج يمنح العلماء فرصة فريدة لدراسة الإشارات الجزيئية التي تتحكم بالعملية ويمكنهم من معرفة المزيد عن آلية إنتاج الحيوانات المنوية.

ولعل هذا سيؤدي ذات يوم الى طرق جديدة لتشخيص العقم عند الرجل وعلاجه.

ولكن العملية يمكن ان تثير مخاوف في بعض الأوساط التي تقف ضد تخليق حياة بشرية بوسائل اصطناعية في وقت مازالت أبحاث الخلايا الجذعية موضع جدل.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy