• ×

04:29 صباحًا , الجمعة 4 ديسمبر 2020

قائمة

نوم القيلولة واهميته للطفل !

 0  0  561
مجلة المرأة 












يعتبر نوم القيلولة شئ مهم وضروري وحيوي جداً للأطفال ، حيث يساعد على نمو جسمهم وعقلهم بصورة سريعة ، كما يساعد الطفل على الحصول على قسط النوم الذي يحتاجه جسمه .
عدد ساعات القيلولة التي يحتاجها الطفل :
1. ينام المولود حديثاً من ساعتين إلى 4 ساعات صباحاً و ليلاً ، ففي هذه المرحلة لا تتوقعي أن يكون نوم الطفل منتظماً ، لذلك فاتركي المولود ينام كيفما يشاء .
2. الطفل بين 6 إلى 8 أسابيع سيبدأ في ضبط مواعيد النوم ، لذلك فإنه ينام من مرتين إلى أربع مرات يومياً ومن الممكن أن تزيد عدد مرات النوم .
3. الطفل بين عمر 3 إلى 4 شهور يتبع نظام محدد في النوم صباحاً لذلك فهذا العمر هو الأنسب لوضع جدولاً لنوم القيلولة للطفل .
4. في عمر 6 شهور ينام الطفل من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً ، مرة في الصباح ، وأخرى في الظهيرة ، ومرة أخرى وقت العصر .
5. الأطفال من 9 12 شهر ينامون مرتان في اليوم مرة في الصباح والأخرى في الظهيرة، وعند عمر 18 شهراً ينام الطفل في الظهيرة فقط ، ويستمر الأطفال هكذا إلى عمر الثلاث والأربع سنوات .

تنظيم نوم القيلولة للطفل عندما يبلغ 3 4 شهور :
1. قراءة تعبيرات النوم التي تظهر على وجه الطفل ، فقد يبدأ الطفل بفرك عينيه أو يشعر بالخمول ، يخمل في الظهيرة أم بعد الغذاء مباشرة .
2. ضعي جدولاً محدد لمواعيد نوم القيلولة للطفل ، وتجنبي أي شئ قد يعوق انتظام نوم الطفل ، فإذا كان الطفل متواجد بروضة يوجد بها وقت مخصص لنوم القيلولة فيجب عليك الالتزام بهذه الأوقات في الأجازة الأسبوعية .
3. إتباع بعض الطقوس مع الطفل تساعدة على الهدوء حيث يلاحظ أن وقت النوم قد اقترب مما يساعده على الاسترخاء ، و من هذه الطقوس (قراءة القصص أو الغناء الهادئ) .

نصائح لنوم قيلولة مريح للطفل :
1. ليس من الضروري ارتداء الطفل لزى النوم ولكن تأكدي من ارتدائه لملابس مريحة .
2. توفير جو من الهدوء للطفل أثناء فترة القيلولة ، فتجنبي تحفيز الطفل على اللعب ليهدأ وينام .
3. عند فترة القيلولة ضعي الطفل في سريره الذي ينام فيه بالمساء فهو يربط بين السرير والنوم .
4. لا تنتظري حتى يتعب الطفل قبل وضعه في سريره الخاص .

وأخيراً لا تقلقي إذا نام الطفل لمدة قصيرة في وقت القيلولة فطالما أنه نشيط في أوقات استيقاظه فهذا يعني أن جسم الطفل قد حصل على احتياجاته في النوم .

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy