• ×

04:32 صباحًا , الجمعة 4 ديسمبر 2020

قائمة

أناقتك .. سر تألقك

 0  0  709
الجريدة 














تريد التحكم في العالم؟ ابدأ بالتحكم بملابسك.
عندما يحين وقت إجراء مقابلة عمل، يعرف معظمنا كيف يرتدي اللباس الملائم. لكن تأثير هذه المظهر لا ينعكس فقط على أرباب عملنا المحتملين. فتشير الأبحاث الحديثة إلى أن ملابسنا لا تؤثر على الآخرين فحسب بل تغير سلوكنا أيضًا. أعد النظر في ارتداء تلك النعال، وفكر في تلميع حذائك بدلاً من ذلك.
نعلم أن حالة الجسم الجسدية قد تؤثر على العقل (عض على قلم رصاص، ويمكنك خداع الدماغ في التفكير بأنك تبتسم). يدرس حاجو آدم وآدم جالينسكي، عالما النفس في نورث وسترن، إمكان أخذ علم الإدراك التجسيدي إلى المستوى التالي: «الإدراك المتأثر باللباس».
يشير هذان الباحثان في مجلة علم النفس التجريبي إلى أن جسمك ليس الوحيد الذي يمكنه أن يحدد سلوكك، بل القميص الذي ترتديه أيضًا.
بهدف اختبار ما إذا كان الزي قد يثير سلوكيات معينة، درس الباحثان آثار ارتداء معطف المختبر، الثوب المرتبط برعاية الأطباء وانتباههم. أنجز المشاركون مهامَّ مثل تحديد الاختلافات بين صورتين مماثلتين فيما يرتدون معطف المختبر، أو ينظرون إليه، أو لا يقومون بأي من العملين. يعتقد آدم وجالينسكي أن المعنى الرمزي للملابس والتجربة المادية لارتدائها أمران أساسيان.
خارج المختبر، من الصعب تحديد ما يأتي أولاً: اختيار الملابس أو الحالة الذهنية. تقول جنيفر بومغارتنر، وهي طبيبة نفسية سريرية ومؤلفة كتاب «أنت ما ترتديه»: «أحياناً يتناسب المزاج مع الزي، لكن ملابسنا تستند عموماً إلى ما نشعر به».
في عالم الرياضة، أثبتت عقود من البحث وجود علاقة بين لون الزي الموحد وسلوك اللاعبين. فينظر إلى الزي الأسود على أنه الأكثر حقدًا، ويميل أولئك الذين يرتدونه إلى اللعب بعدوانية أكبر. في الثمانينيات والتسعينيات، وجد عالما النفس مارك فرانك وتوماس جيلوفيتش أن فرق دوري الهوكي الوطني في الولايات المتحدة الذين يرتدون الأسود يتسببون بضربات جزاء أكثر. ووجدا أيضًا أن حكام كرة القدم يعطون ضربات الجزاء إلى اللاعبين باللون الأسود أكثر من اللاعبين باللون الأبيض، حتى عندما تكون أفعالهم متطابقة.
تعتبر دراسة آدم وجالينسكي مع المعاطف البيضاء تطورًا مهمًا لأنها تظهر أن التغيير السلوكي المستوحى من خزانة الملابس ليس نتيجة لمزاج مسبق فحسب. مع ذلك، لن تقنع النتائج الجميع حتى الآن. وبحسب عالم النفس جيري برجر من جامعة سانتا كلارا: «غالبًا ما يكون سلوكك متناغمًا مع ما ترتديه، لكن الناس سيجادلون حول السبب».

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy