• ×

02:28 صباحًا , الأربعاء 2 ديسمبر 2020

قائمة

إكسسوارات بأصالة الماضي وثقافة الحاضر .. والذهبي موضة الشتاء القادم

 1  0  1.6K
الجريدة 















طرحت مصممة الأكسسوار آية طارق أخيراً أفكاراً مبتكرة من الحلي عبر مجموعة مصنوعة يدوياً تستعيد فيها التراث الأصيل، وتغازل، في الوقت ذاته، صيحات الموضة الغربية بما يتماشى مع ثقافة المرأة العربية.
حول تجربتها وجديد خاماتها كان اللقاء التالي معها.

ما الألوان الأكثر رواجاً في موضة الشتاء المقبل؟

الدرجات الترابية، مثل البني والبيج والطوبي والرمادي، والألوان النارية الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي ودرجاتهما، بالإضافة إلى الكحلي والجملي والأخضر الداكن، إلا أن اللون الذهبي سيبقى في المقدمة هذا الشتاء.

ما الأكسسوار الأكثر رواجاً في الشتاء؟

الخواتم والعقود أكثر رواجاً من السوار.

بعيداً عن الموضة الرائجة هل تميلين إلى ألوان محددة؟

أعشق الألوان كافة وإن كنت أميل إلى الأزرق. عموماً، لكل لون خيال وروح لا يمكن الاستغناء عنهما.

كيف تنظرين إلى مستقبل تصميم الأكسسوار في العالم العربي؟

أتوقّع أن يزداد انتشاره، لا سيما أنه يحظى باهتمام الطبقات كافة ووسائل الإعلام، وباتت تُنظم دورات تعليمية متخصصة في فن تصميم الأكسسوار، ويحظى باهتمام المرأة في العالم العربي.

هل لكل مناسبة تصميم معين أو خاص بها؟

بالتأكيد، ففي أماكن العمل مثلاً يُفضل الأكسسوار الخفيف الوزن مثل الخاتم أو العقد الرفيع أو الأقراط الصغيرة الحجم، مع مراعاة اختيار الألوان الهادئة. أما بالنسبة إلى الزيارات فيمكن وضع أكسسوارات مختلفة الأنواع والأحجام والألوان، فيما في الحفلات والسهرات يفضل الكريستال واللؤلؤ والأحجار البراقة ذات الألوان الداكنة.

ما الذي يجعل المرأة العربية تقبل على الأكسسوارات؟

تعشق المرأة العربية منذ القدم الحلي لأنها تمثل لها الفخامة وتكمّل أناقتها، فالأزياء التي ترتديها تتميز بألوان داكنة ويضفي عليها الأكسسوار إشراقاً ويضيف إلى إطلالتها جمالا، لذا أصبح يحتل حيزاً واسعاً في حياتها وإطلالتها.

ما أبرز الصعوبات التي تواجهينها؟

اختيار التصميم وتحديد الشكل النهائي له يشكلان تحدياً بالنسبة إلي، فأنا أحرص على تنفيذه بشكل أمثل، ما يتطلب تفكيراً وجهداً، وعلى ابتكار أفكار جديدة، كي لا أكرر نفسي في تصاميمي، بل أطرح من كل تصميم قطعة واحدة فريدة من نوعها.

ماذا عن معارضك المقبلة؟

أنظم المعارض ما دام لدي جديد، وسأعرض قريباً مجموعة أكسسوارات من النحاس ومشغولات جديدة ومتطورة وعصرية تناسب مختلف الأذواق والمناسبات والأعمار كافة.

هل لدراستك علاقة بتصميم الاكسسوار؟

تخرجت في كلية التجارة (إنكليزي)، لكنني فضلت العمل في مجال هوايتي التي أعشقها منذ الطفولة وبدأت الاهتمام بها في سن مبكرة ما أفادني في عملي، كوني أسعى إلى تقديم فن مختلف وليس مجرد تقليد لما يطرحه غيري من المصممين.
كيف اكتسبتِ خبراتكِ؟

طوّرتها بنفسي مع مرور الوقت من خلال تجاربي ومتابعتي المستمرة لجديد صيحات الموضة. للأسف، لم تسنح لي الفرصة للتخصص في مجال تصميم الحلي.
وبمن تأثرتِ؟

تأثرت بوالدي الذي كان عاشقاً للرسم والفنون المتنوعة ومنها الديكور، ومن خلال متابعتي لأعماله تعلمت منه الإبداع في مجالات فنية، وأصبحت أنفذ أفكاراً تنطوي على جوانب فنية متميزة وغير تقليدية.

تركزين على خامة النحاس، ما مزاياها؟

هي خامة مريحة في التعامل بمعنى أنها سهلة التلميع في المنزل، وفي الوقت نفسه طيعة يمكن تنفيذ أي تصميم عليها، وغير مكلفة وتناسب المرأة إلى أي طبقة انتمت بعد ارتفاع أسعار الذهب والفضة.

ماذا عن الخامات الأخرى التي تستخدمينها في تصاميمكِ؟

إلى جانب خامة النحاس أستخدم الأحجار النفيسة وشبه النفيسة والمصنعة، وكلها متوافرة في القاهرة ولا أجد صعوبة في الحصول عليها.

ما الفرق في العمل بين النحاس والفضة والأحجار النفيسة؟

قد يكون الشكل النهائي للتصميم واحداً، لكن تختلف كلفة القطعة وصناعتها، فالنحاس يمكن أن يُطلى بالفضة، والأحجار النفيسة تتنوع في درجة نقائها، فإذا كانت ذات قيمة عالية، يُفضل دمجها مع الفضة أو الذهب أو البلاتين، ولكل من هذه الخامات جمهوره.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 1 )

  • #1
    بواسطة : leila
    10-14-2012 12:57 مساءً
    إكسسوارات بأصالة الماضي وثقافة الحاضر .. والذهبي موضة الشتاء القادم
تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 1 )

  • #1
    بواسطة : leila
    10-14-2012 12:57 مساءً
    إكسسوارات بأصالة الماضي وثقافة الحاضر .. والذهبي موضة الشتاء القادم

Privacy Policy