• ×

11:24 مساءً , السبت 4 يوليو 2020

قائمة

تركيا .. بلاد فيها الكثير من عبق الماضي... والكثير من أريج الحاضر

 0  0  1.6K
 تتمتع تركيا بمقومات سياحية يحسدها عليها كثير من الدول فإلى جانب المساحات المترامية الاطراف من الطبيعة الخضراء الساحرة والغابات والتلال والجبال المكسوة بالاشجار وعلى جبينها يرقد تاجا من الثلج والجو المعتدل هناك ارث تاريخي تختزنه مناطق عديدة داخل تركيا البلد المترامي الاطراف بين اوروبا واسيا، مثل الاماكن الاثرية والتاريخية والتي يعود تاريخها الى الاف السنين.
ونتيجة لهذا الثراء في عوامل الجذب السياحي تحتل تركيا المرتبة الخامسة عالميا في القدرة على استقطاب السياح حيث زارها العام الماضي نحو 23 مليون سائح من مختلف دول العالم، بينهم نحو 350 الف سائح من دول الخليج العربي، منهم نحو 50 الف كويتي، وتعمل الحكومة التركية ووتتطلع الى زيادة عدد السياح الاجمالي ليصل الى 28 مليون سائح هذا العام، بينهم نصف مليون سائح من دول الخليج، منهم 100 الف من الكويت.
وقد نظمت وزارة السياحة التركية بالتعاون مع الخطوط الجوية التركية جولة سياحية لعدد من ممثلي الصحافة الكويتية، بينها جريدة «الراي»، شملت اقليم قيصري والمناطق المحيطة والتابعة له في منطقة الاناضول، التي يعد سكانها من المسلمين المحافظين والمتمسكين بالتقاليد الاسلامية،على عكس سكان المدن الكبرى مثل أنقرة واسطنبول التي يعد سكانها من المجتمعات المنفتحةجدا. وتتمسك الأناضول بالتقاليد الاسلامية، فنادرا ماتقدم الخمور في المطاعم، ولايختلط الرجال والنساء في الشوارع، كما لاتوجد أشكال للملاهي أو الحياة الليلية هناك، ومع ذلك فان نجاح الصناعات والأعمال في الاقليم قدم لونا جديدا من الازدهار الديني العملي.
وتشهد منطقة الاناضول ميلاد طبقة جديدة من المسلمين الذين يبذلون قصارى جهدهم في العمل، ويؤمنون بمبادئ السوق الحرة.

مدينة قيصري
وتعد مدينة قيصري عاصمة لاقليم الاناضول، وتتميز بتاريخ عريق وحضارات قديمة، فهي المدينة التى ولد فيها الرئيس التركي الحالي عبدالله غول الذي دخل البرلمان التركي ممثلا عنها عام 1991 وتدرج حتى وصل رئيسا للجمهورية التركية.
كانت قيصري على مدى التاريخ من أهم مراكز التجارة في الأناضول، بالإضافة لذلك فهي مدينة جذابة بجبلها المهيب «إرجييس»، وإمكاناتها السياحية وطعامها اللذيذ.
و70 في المئة من السياح الذين يزورون المدينة هم من الاتراك والبقية من الاجانب لاسيما الاميركيين والاوروبيين الى جانب موجة جديدة من السياح الهنود والصينيين واليابانيين.
ويوجد في المدينة الكثير من الفنادق فئة الثلاث والاربع نجوم وليس فيها الا فندقاواحدا من فئة الخمس نجوم هو فندق هيلتون.

مسجد هوناط هاتون
وسط الميدان الرئيسي في مدينة قيصري يتربع مسجد اثري بني في العام 1238 ميلادية، وكان بمثابة كلية دراسية ومطعم يقدم الغذاء للمحتاجين، بالاضافة الى وجود حمام.
وفي سيرة هذا المسجد ان الاميرة هوناط سلطان ابنة احد السلاطين السلاجقة هي التي امرت ببناء المسجد الذي اخذ اسمها، وذلك بعد ان اشهرت اسلامها وتركت الفراعنة.
ويحتوي المسجد على مئذنتين احداهما وهي الاعلى بنيت في عهد العثمانيين والاخرى بناها السلاجقة، وتشتهر مدينة قيصري بوجود العديد من الاماكن الاثرية فيها وكذلك الاسواق تحت وفوق الارض والتي تعرض مختلف انواع السلع والمواد والالبسة.
ورغم اهمية المدينة وتاريخها العريق إلا انها لا تزال غير معروفة بالنسبة للسياح العرب ولذلك فان توجهات المدينة الحالية هو الترويج لنفسها كوجهة سياحة عربية خاصة وانها تعتبر من المدن المحافظة التى تناسب السياحة العربية وهي من اكثر المدن مناسبة للعائلات العربية والمسلمة.
ويمكن ملاحظة انتشار الحجاب خاصة بين الفتيات صغار السن وعموما فان المدينة تصنف على انها من المدن المحافظة، وتضم اول مستشفى تم انشاؤه في اوروبا كلها عام 1206 وكان مخصصا للمرضى النفسيين ايام السلاجقة الذين يحسب لهم انهم اعتبروا المرضى النفسيين مرضى يستحقون العلاج وليس كما كان يتم معاملتهم في اوروبا على اساس انهم مجرمون يتم وضعهم في السجون.
وتضم المدينة واحدا من اكبر الاسواق المغطاة خارج اسطنبول يضم اكثر من 500 محل تجاري، وتوجد منطقة اخرى بالقرب من مدينة قيصري فيها اطول قناة للمياه تحت الارض بطول 10700 متر تتم من خلالها نقل المياه من نهر زامنات الى المناطق المخصصة للزراعة بقوة 400 لتر في الثانية.

يحيالي
على جانبي الطريق الواصل الى مدينة يحيالي (او يحي علي) تتناثر بساتين الاشجار المثمرة والاراضي المزروعة بالفاكهة والخضراوات والحبوب، وهي حديقة غناء للطيور.
وتمتاز يحيا لي بشلالاتها الساحرة والتى تعتبر من الشلالات الطبيعية الخلابة والتى تستقطب الاف السياح سنويا، حيث تندفع المياه من أماكن عدة وبقوة من بطن جبل يشرف على المنطقة
كما وتشتهر المدينة بصناعة السجاد اليدوي، ويكاد لا يخلو بيت من وجود نول لحياكة السجاد اليدوي.

منطقة ديفيلي
في الطريق من قيصري الى مدينة ديفيلي يمكن لنظرك ان يسرح ويجول على مساحات واسعة من الاراضي الخضراء التلال والجبال المغطاة بالاشجار وبساتين الفاكهة من تفاح وحمضيات ولوزيات، واكثر ما تشتهر به هذه المنطقة هي بوجود 480 نوعا من الازهار والورود، 48 منها تتواجد في تلك المنطقة دون غيرها، و370 نوعا من الطيور كما تتميز بوجود نوعين من المياه حلوة ومرة، ويؤم المنطقة السياح خصوصا في اشهر الربيع للتمتع بمنظر الطيور من خلال رحلات بحرية منتظمة.
وبالقرب من ديفيلي ترقد هناك قرية منذ 3500 سنة بناها، وكانت تحكم هذه المملكة نساء (ملكات) واي قرار او اي شيء يحصل في تلك المنطقة كان يحتاج الى موافقة الملكة، وهناك منطقة زلا تشتهر في مياهها المعدنية والطينية تستخدم للاستشفاء.

كابادوكيا
تمتاز منطقة كابادوكيا والمعروفة بالأرض الساحرة في تركيا، بمناظرها الساحرة والخلابة التي تبهر الأنظار، فهنالك مناظر طبيعية كثيرة تقف الكلمات عاجزة عن وصفها تزيد من جمالها القلاع التاريخية والأعمدة الجيرية التي تسمى بـ «الأعمدة الساحرة» المنتصبة منذ مئات السنين.
- خلال السنوات الماضية، قام السكان ببناء كنائس، بيوت السكن وعدد من المدن تحت الأرض، وتمتد منطقة كابادوكيا الواقعة وسط تركيا، على مساحة شاسعة بين جبال تاوروس وجبال فونتوس الطبيعية والساحرة.
- نجد في المكان هضبة جميلة للغاية تقع بين جبال حسن داغ، ملنديز وارغياز، والاسم كابادوكيا مستوحى من التسميات القديمة وهو يعني ارض الخيل والفرسان حيث أحضرت الى المكان الجياد التي استخدمت للحروب.
- يعتمد سكان المنطقة في معيشتهم على الزراعة، والسياحة وقبل ملايين السنين أمطرت البراكين المنطقة بالجير وهو ما يعطيها اليوم منظرا ساحرا بفعل حدوث الظواهر الطبيعية.
مرج جورميه... اعمدة حجرية شاهده على تاريخ المنطقة
هو المرج المركزي في كابادوكيا وتظهر فيه مناظر طبيعية خلابة حيث نجد الأعمدة الحجرية الشامخة والضخمة التي نتجت بفعل البراكين وتآكلت اطرافها بفعل الزمن وعوامل الطبيعة على مدى مئات السنين، ومنذ تلك السنوات اكتشف السكان المحليون بأن الجير مادة قابلة للحفر حيث نجد في المكان حوالي 4 آلاف عام من الحفر استخدمت لأهداف متعددة منها التخزين والاختباء، تحسبا من الغزوات.
تروي الكتب التاريخية ان العديد من المحتلين حاولوا احتلال كابادوكيا ولذلك قام سكانها بحفر مدن مخفية تحت الارض تألفت من عدة طوابق بينها عمارة كاملة تحت الارض بعمق 18 طابقا ترتبط مع بعضها البعض والتنقل بينها يتم من خلال اخاديد محفورة مع فتحات ضيقة للتنقل من طابق الى اخر وتستوعب آلاف الأشخاص وذلك في فترات مختلفة.
وتشتهر كابادوكيا بمتحفها المفتوح والذي تم ادراجه ضمن قائمة اليونيسكو بمعنى انه منطقة عالمية لا يمكن اجراء أي تعديلات فيها او بناء أي مبنى فيها قبل الرجوع الى اليونيسكو والحصول على موافقته.
واشهر معالم المنطقة الحديثة الفندق الذي يعد فريدا من نوعه في العالم حيث تم حفره داخل سفح مرتفع يشرف على مناظر من القبب الحجرية التي خلفتها البراكين في غابر الايام ويتكون الفندق من نحو75 غرفة وجناحا سترتفع قريبا الى 100 غرفة وجناح كلها منحوتة داخل الجبال مما يجعله فريدا من نوعه حيث بلغ اجمالي المبالغ المستثمرة فيه اكثر من 50 مليون دولار.

منطقة كازالكي ومنتج اسوس
وتتميز منطقة كازالكي بمياهها المعدنية والطمي الطبي الذي يستخدم في علاج الحالات المستعصية والتى عجز الطب عن علاجها، وقام مستثمرون اتراك من اهالي المنطقة باستغلال المياه المعدنية في المنطقة واقامواعليها فنادق من فئة الثلاث والاربع والخمس نجوم تم تجهيزها للاستفادة من الاستشفاء من تلك المياه، بطاقة استيعابية 10 الاف سرير، ويزورها نحو 300الف زائر سنويا اغلبيتهم بقص الاستشفاء من المياه المعدنية في المنطقة.
ومن ابرز فنادق المنطقة فندق ومنتجع اسوس الذي يعد احدثها في تلك المنطقة والذي تم ترتيب حفل افتتاحه اثناء وجود ممثلي الصحافة الكويتية في الفندق، وقاموا بجولة على اقسامه عقب قص شريط الافتتاح واستمعوا الى شروحات العاملين في الاقسام الصحية المختلفة والتي تم تجهيزها بأحدث التجهيزات التي توفر اقصى مستويات الخدمة على ايدي امهر المتخصصين في المساج والتدليك وعلاج الامراض الجلدية والمفاصل.
ويتضمن حمام سباحة للرجال على الهواء الطلق، وحمام سباحة مغطى للرجال وحمام سباحة مغطى للسيدات وعين مياه ساخنة معدنية للاستشفاء مغطاة للسيدات، وأخرى لرجال.
وتشمل الانشطة الرياضية والصحية، 2 حمام تركي (منفصل للرجال والنساء)، 6 حمامات عائلية، ساونا، 2 صالة للألعاب المائية للرجال وأخرى للسيدات، مركز لياقة، صالة سينما تستوعب 200 فرد، وغرفة تلفاز تستوعب 100 فرد، ومسرح يستوعب 200 فرد، ملعب تنس، طاولة تنس، ملعب كرة طائرة، بلياردو، طاولة كرة قدم، هوكي طائر، مقهى انترنت.
ويقدم المنتجع الصحي والرشاقة ايضا خدمات الرعاية الصحية والتأهيل الجسدي تحت إشراف أطباء ومتخصصين في التدليك والعلاج على الطريقة الهندية (الأيورفيدا)، العناية بالجلد والعلاج بالعطر، تصفيّف الشعر للرجال والسيدات، والحمية الخاصّة، والسيطرة علي السمنة، والقيام بالتحاليل الخاصة بالجسمِ وكذلك تدريبات جسدية وإعادة تأهيل جسدي.
ويسعى القائمون على المركز لتنظيم دورة الطاقة الكونية التي تعتمد على علاج اعراض الجسم من خلال استمداد الطاقة الكامنة بالجسم والارض ومن خلال: نظرية كونداليني ريكي (العلاج المستمد من طاقة الارض)، واتباع برامج يوجا كونداليني، وبرنامج كونداليني للتأمل، يوجا ميكاي اوسوي، تقنية التوازن اي ام اف، علم التأثير والتأثر، ودورات العلاج بالطاقة العامة، ويوجا كارونا، يوجا فوسيون (الاندماج)، هونا اينرجي (استمداد الطاقة من العقل)، ميركابا (اسلوب عبري قديم للتأمل واستمداد الطاقة)، ليجتاريون يوجا وغيرها.

معلومات عامة عن تركيا

- عدد السكان 70 مليون نسمة
- 65 في المئة تحت سن 34
- متوسط عمر السكان الحاليين 29 عاما ( طاقات شابة)
- 400 الف خريج جامعي كل عام من 116 جامعة
- 700 الف خريج مدارس ثانوية سنويا
- خطوط النقل: -
11 الف كم من خطوط السكك الحديد
64 الف كم من الطرق السريعة
52 مطار منها 20 مطار دولي من بينها مطار قيصري
الاقتصاد التركي يحتل رقم 15 عالميا
يعتبر الاقتصاد التركي السادس من حيث القوة ضمن قائمة 27 دولة عضوا في الاتحاد الاوروبي على الرغم من كون تركيا ليست عضوا في الاتحاد الى الان
المركز 15 ضمن الدول الاكثر استقبالا للاستثمارات الاجنبية حسب احصائية الاونكتاد لعام 2006

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy