• ×

10:06 مساءً , السبت 4 يوليو 2020

قائمة

كيف تلتهم الأفعى طعاماً أكبر من رأسها؟

 0  0  1.0K
 لو كنت تملك رأساً كرأس الأفعى لأمكنك أن تلتهم بطيخة كاملة دفعة واحدة من دون أن تواجه أية مشكلة. كل ما تحتاج إليه هو جمجمة مرنة وأسنان منحنية إلى الخلف وجلد مطاطي.

تبتلع الأفعى رأس فريستها أولاً وتفرز كميات كبيرة من اللعاب لتسهل انزلاقها عبر حلقها.

لنبدأ بالجمجمة:

تتصل العظام بواسطة أربطة مرنة يمكن أن تتمطط كثيراً، ويقع المفصل الذي يجمع الفكين السفلي والعلوي في عمق الجمجمة، ما يتيح للأفعى أن تفتح فمها إلى أقصى حد ممكن. أما عظام الفك السفلي فليست مثبتة الواحدة إلى الآخرى، لذلك يمكن لهذا الفك أن يتوسع ليسع الوجبة بكاملها ويتمطط الجلد بسهولة.

أما العظم المربع المتصل بشكل غير محكم بجانبي المفصل، فيتيح لفك الأفعى السفلي بالتحرك بمفرده من جانب إلى آخر.

ماذا عن الأسنان؟ تتجه أسنان الأفعى نحو حلقها وتعمل كخطاطيف تحول دون تحرُّر الفريسة. كذلك تتصل بالعظم، وإذا فُقدت إحداها، تنمو من جديد، وقد تبدل الأفعى أسنانها مرات خلال حياتها.

تبتلع الأفعى رأس فريستها أولاً، وتفرز كميات كبيرة من اللعاب لتسهل انزلاقها عبر حلقها. في بعض الحالات، تستغرق عملية التهام الحيوان أكثر من ساعة. ما إن تنتهي من بلعه حتى تعيد وصل فكها السفلي متثائبة بقوة، وتذكروا أن فك الأفعى مصمم لهذا الغرض، لذلك لا تشعر بالألم.

لكن كيف تتمكن الأفعى من التنفس وفمها وحلقها ممتلآن؟ يمكن أن تدفع قصبتها الهوائية إلى الأمام فوق لسانها وتخرجها من فمها كي لا يُسدّ مجرى الهواء

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy