• ×

01:15 صباحًا , الأربعاء 8 يوليو 2020

قائمة

انتبهوا.. كسوف الشمس لا يعني القدرة على النظر إليها!

 0  0  748
 اعلن معهد فلكي تابع لمرصد باريس ان كسوفا كليا للشمس، سيكون الخامس في القرن الواحد والعشرين، سيحصل فوق الصين يوم الجمعة المقبل قبل اسبوع من افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في الاول من اغسطس. واوضح المعهد الفرنسي لمراقبة الفلك وحركة الكواكب انه سيكون من الممكن مشاهدة الكسوف بشكل تام على خط يبدأ «في شمال شرق كندا (قرابة الساعة 9,30 بتوقيت غرينتش) ويعبر شمال غرب غرينلاند والمحيط الشمالي المتجمد وشمال سيبيريا وغرب منغوليا» انتهاء في الصين في الساعة 11,20 ت.غ. أما في منطقتنا فيتوقع ان يشهد الاردن الجمعة، كسوفا كليا للشمس، فيما يشاهد ككسوف جزئي، في كل من سلطنة عمان والامارات وقطر والبحرين والكويت والعراق وسوريا ولبنان والاجزاء الشرقية من السعودية والاجزاء الشمالية من الاردن والاراضي الفلسطينية.
وكان آخر كسوف للشمس شهدته الدول العربية في 29 مارس 2006، اما الكسوف الجزئي المقبل الذي سيشاهد في الدول العربية، فسيكون في 15 يناير 2010، وفي نهاية الشهر الحالي، ستشاهد الكسوف الكلي الصين ومنغوليا وكازخستان وروسيا وكندا.
وتابع المعهد الفرنسي انه لن يكون من الممكن تقريبا مشاهدة الكسوف في فرنسا القارية، حيث «سيُحجب نور الشمس بمستوى 6%».
ويحصل كسوف الشمس حين تنتظم الشمس والارض والقمر على خط واحد، وان كانت الشمس اكبر من القمر باربعمائة مرة، لكنها ابعد منه باربعمائة مرة ايضا، وحين يصبح القمر في امتداد خط واحد مع الارض والشمس، فإنه يحجب الشمس كليا عن بقعة الارض الواقعة في ظله، وفي هذه الحالة لا يشاهد من الشمس سوى هالة فيما تخيم عتمة على منطقة الكسوف حيث تتوقف حتى الطيور عن الزقزقة ظنا منها انه الليل.
ومن المتوقع ألا يتخطى الكسوف الجمعة دقيقتين و27 ثانية اعتبارا من السـاعة 10,21 بتوقيت غرينتش في شمال روسيا، وسيكون حوالي مليار شخص في ظل الكسوف الكلي معظمهم في آسيا. ومراقبة هذه الظاهرة تفترض حماية العيون بعدسات خاصة، لا سيما لدى الاطفال. وفي القاهرة قالت رئيسة قسم الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتورة رباب هلال عبدالحميد لــ «القبس» ان بداية الكسوف في تمام الساعة الثامنة والدقيقة الرابعة من اول اغسطس، وذلك بالتوقيت الدولي، وان الكسوف يتفق توقيته مع توقيت اقتران شهر شعبان 1429، الذي يكون في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 47، وتكون نهايته في الساعة الثانية عشرة و38 دقيقة.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy