• ×

04:28 مساءً , الأحد 20 سبتمبر 2020

قائمة

الألوان في المنزل لغة ذات مفاهيم ومزايا

 0  0  1.5K
 
للاستفادة من خصائص ومزايا الالوان في منازلنا، علينا ان نبدأ بفهم لغتها واتقان مفاهيمها، ولا بد من معرفة خصائص البرج الذي يحدد بالدرجة الاولى الكثير من المفاهيم الذاتية.
اذا كانت الالوان تؤثر في حالتنا النفسية فتبعث فينا النشاط او الهدوء وتدفعنا الى الاسترخاء او العمل الجاد، فان لها ايضا تأثيرا في حالتنا الجسدية اذ يمكن لأحادية اللون في المكان ان تسبب تعبا في البصر، وهنا سوف نقدم الفائدة المرجوة قدر ما نستطيع، ونحصل عليها من الالوان الدافئة (الاحمر، البرتقالي، الاصفر)، وهي تساعد على ارتفاع ضغط الدم، فيما تتمتع الالوان الباردة (الاخضر، الازرق، الاسود) بمفعول عكسي.
من هنا، كان من الاهمية ان نختار بدقة الالوان الطاغية على الاماكن التي نقضي فيها وقتا كبيرا من حياتنا، وهي تعتبر ان الالوان الدافئة التي تتميز بموجات طويلة تنشط حالتنا النفسية، بينما تتميز الالوان الباردة بموجاتها القصيرة.
ونجد ان الالوان الفاتحة تبعث الراحة في النفوس اكثر من الالوان الداكنة، اما الالوان القوية فتكون غالبا منشطة، فيما تساعد الألوان الهادئة على الاسترخاء، ولكي نستمتع بأوقاتنا ونحن في منازلنا وأماكن عملنا، يجب ان نتعرف على مزايا هذه الالوان:

الأبيض:
رمز الهدوء والنقاء، يناسب جميع الغرف، لكنه يترك مسحة من البرودة، اذا كان نقيا جدا، واذا استعمل كلون موحد، ولتجنب ذلك يمكن ان نستعمل (الابيض الملون) المائل الى الازرق، المائل الى الاخضر ابيض القمر المائل الى الاصفر، وأبيض اللؤلؤ المائل الى الزهري.

البرتقالي:
هو لون دافىء ومشرق، يفتح الشهية ينصح باستخدامه في الاماكن التي نقضي بها وقتا طويلا، ويفضل ان تكون احدى الواجهات اغمق من الثلاث جهات الأخرى لكسر الملل في اللون.

الاصفر:
هو اقرب الالوان على الضوء، يجمع بين الدفء والمرح، ينشط الذهن، ويساعد الى التركيز، يتميز بكونه لونا مثاليا للمكاتب، ولكن من الافضل الابتعاد عنه في غرف النوم، حيث يؤثر بالشكل السلبي في الاشخاص الذين يعانون من الارق، واللون الاصفر النقي والمشرق (بلون الليمون) افضل من الاصفر الهادىء، ويلاحظ انه في الآونة الاخيرة بدأت موجة اللون الاصفر فاستخدمه الكثير من الناس في منازلهم، دون دراسة او استشارة المختصين، لذا سرعان ما تبدى لهم بأنه لا يطاق، وبدت عمليات التغيير الى ألوان اخرى، وهي تعتمد بالدرجة الاولى على شخصية الانسان.

الأحمر:
يتميز بكونه منشطا ومنبها، يلفت الانتباه، ويفتح الشهية، ينصح باستعماله في المطبخ والقاعات التي تستخدم اللقاءات الحميمة، ولا ينصح باستخدامه في غرف النوم، خاصة بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الارق، يضفي اللون الاحمر مسحة من التفاؤل في المكان، ويفضل ان تتوافق اكسسوارات المكان بهذا اللون، ويفضل ان تكون مشتقة من الاحمر، مثل العنابي والبرتقالي، والبصلي.

الأزرق:
هو افضل الالوان التي توحي بالهدوء والاسترخاء، ويتمتع بمفعول معاكس للون الاحمر، ولذلك ينصح باستعماله في غرف النوم، وفي الحمامات، حيث يضفي جوا من النظافة، ويتميز بغناه وسعة افقه بالتدرجات اللونية، انطلاقا من الفيروزي مرورا بالازرق البنفسجي وصولا الى الكحلي، والمتتبع للكثير من لوحاتي يتبين له مدى عشقي لهذه الالوان الجميلة.
ومن الافضل تجنب اللون الازرق الداكن جدا فهو لون بارد، يضفي ثقلا على المكان.

الاخضر:
يتميز بكونه لونا هادئاً، ومضادا للتوتر، يضفي على الجو مسحة من السكون والطمأنينة، تذكرنا بأجواء الطبيعة، يناسب جدا غرف الاطفال، خاصة بتدرجاته الفاتحة والمائلة الى الازرق.
والآن بعد ان عرفنا معنى الالوان في الديكور ومدى الاستفادة منها يسعدني ان اقدم هذه اللغة اللونية من خلال شرح عجلة الالوان في الديكور متمنياً ان تجد منكم الرضا وحسن القبول.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy