• ×

10:11 مساءً , الجمعة 10 يوليو 2020

قائمة

ربات بيوت يائسات..كوميديا سوداء بعيون زرقاء

 0  0  3.1K
 الى أي مدى يمكن ان تنطبق احداث المسلسل الاجنبي «ربات بيوت يائسات» في مجتمع غربي على مثيلاتهن في مجتمع شرقي او عربي؟ هذا السؤال كان يرافقني اثناء مشاهدتي لبعض حلقات المسلسل الذي تعرض الموسم الرابع منه احدى قنوات الشو تايم (المسلسلات )، ويحظى بمتابعة لا بأس بها من قبل ربات البيوت وغيرهن من افراد الاسرة.. على اعتبار ان مشاكل الزوجات او المطلقات او العازبات ترتبط مباشرة بما حولهن في مجتمعاتهن ولا يمكن فصل حركة احداث المسلسل عن حركة المجتمع ككل.. ولكن اوجه الشبه تكاد تكون محدودة بيننا وبينهم نتيجة لاختلاف دور المرأة او النظرة اليها بين مجتمعاتنا ومجتمعاتهم.. اما المواقف الانسانية ومشاعر الحب او الكره او الحقد او نوازع الخير او الشر فهي واحدة عند كل البشر.
جمهور إنساني
من هنا يجد مسلسل «ربات بيوت يائسات» جمهوره «الانساني» متوافرا عندنا ليس فقط بين ربات البيوت - الزوجات او العازبات - وانما بين افراد الاسرة لما لهذا المسلسل من تأثير عليهم جميعا بصورة مباشرة او غير مباشرة من خلال مواقف ومشاكل يومية تتعرض لها مجموعة من النساء من سكان «الضواحي» جمعت بينهن المصيبة انتحار صديقة لهن في ظروف غامضة الى جانب ما تعانيه الزوجات من زواجهن والعازبات من عزوبتهن وهن نيكوليت شيردن التي تمثل دور الجميلة اللعوب التي تبدل الرجال كما تبدل ملابسها ويسبب لها ذلك الكثير من المواقف الغريبة من جاراتها الغيورات. تيري هاتشر، وفليستي هافمن وايفا لنغوريا، ومريشا كروس.. بينما يغصن - هن - في مشكلات كثيرة تتوالد وتتشعب حلقة بعد اخرى فتزداد الامور تعقيدا وتصبح عملية البحث عن حل لهذه المشكلة او تلك كمن يريد ان يخبىء الشمس بإصبعه.. أي عملية شاقة ومضنية ولا توصل الى نتيجة.
حادثة غامضة
يبني المسلسل فكرته الرئيسية على حادثة انتحار غامضة - كما اشرنا سابقا - راحت ضحيتها احدى نساء المجموعة المكونة من ست نساء هي ماري اليس او بريندا ستروينج وتقوم النساء الخمس الباقيات بالبحث عن اسباب الانتحار لكشف ملابساته وغموضه ومنذ الحلقة الاولى قبل اربعة مواسم أي ما مجموعه التقريبي 160 حلقة ونحن ننتظر معرفة السبب الذي دفع ماري الى الانتحار ولكن من دون جدوى.
أفضل ممثلة
حقق المسلسل انتشاره - عالميا - من خلال قناة ABC الاميركية المنتجة له التي مارست اعلانيا كل انواع الترويج للمسلسل الحائز ثلاث جوائز غولدن غلوب ورشح لعدد آخر من الجوائز ومن ابرزها جائزة الاوسكار. وحقق شهرة كبيرة لنجماته وبشكل خاص تيري هاتشر الحاصلة على جائزة افضل ممثلة وايفا لنغوريا المصنفة واحدة من اجمل نساء الدنيا (نيالها) وفليتس هافمن المرشحة للاوسكار.
صراع ومفارقات
اما موضوع اليأس فمرتبط لدى بطلات المسلسل بما يتعرضن له من صعوبات ومشقات في حياتهن العاطفية او الزوجية فهناك مثلا المرأة الجميلة التي تمتلك كل ما يمكن ان يعجب الرجال لكنها لا توفق في رجل يحبها حبا حقيقيا.. وهناك المرأة المضحية التي لا تجد من يقدر تضحياتها وهناك المرأة الخائفة على سمعتها لكنها توضع دائما في مواقف تسيء اليها.. اذن المسلسل يعتمد في مادته على مفارقات تعزز صراع ربات البيوت مع اقدارهن او حظوظهن او مجتمعهن او افراد عائلاتهن الى جانب ما يخضنه من محاولات للوصول الى الحقيقة او السر الذي دفع صديقتهن الى الانتحار.
كوميديا سوداء
يمكن ان نصنف المسلسل ضمن دائرة الكوميديا السوداء حيث لا تخلو حلقاته من مفارقات ومواقف ضاحكة في موقع البكاء او العكس وما يحسب لهذا المسلسل ولبعض مسلسلات اخرى تشبهه هو انه اعطى للنساء - على غير عادة - احقية بطولة الحلقات أي انه اختار بطلاته مع سبق الاصرار ليثبتن كفاءاتهن في حمل اعباء احداثه بكل تفاصيلها واعتمد عليهن في نجاحه واستمراره وفي تميزه خصوصا انه جعل من الصديقة المنتحرة شخصية رئيسية تروي الاحداث في المسلسل ما مضى منها وما هو متوقع الحصول.. أي انه لم يغيبها وانما وظف انتحارها الغامض في شخصية مثيرة للجدل والتساؤل وعمق من خلالها الاحداث وزادها اثارة لتتواصل حلقاته ومواسمه ويصمد حتى عام 2011.
مسلسل نسائي
ربات بيوت يائسات مسلسل نسائي بامتياز قد ننزع عنه لقب «يائسات» ونضع مكانها كلمة «صامدات» نتيجة لنجاحه وتألق نجماته وصمودهن عبر مواسمه الاربعة السابقة وصولا الى الموسم الخامس وربما الحادي عشر

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy