• ×

03:56 مساءً , الإثنين 6 يوليو 2020

قائمة

خالد عبد الرحمن: محمد عبده يعلم أن لا أحد ينافسه غيري!!

 0  0  3.5K
 تناقلت الصحف اليومية ومواقع الإنترنت الكثير من الأقاويل حول مشاركة الفنان خالد
عبد الرحمن في مهرجان جدة. فتارة يتم الإعلان عن مشاركته وطوراً يعلن عن إنسحابه منها، هذا بالإضافة إلى الإعلان مؤخراً عن توجّه الفنان خالد عبد الرحمن للأغاني الدينية وإعادة تسجيل أغانيه القديمة بدون موسيقى، وذلك لرغبته في الإلتزام الديني.
حملت هذه التساؤلات للفنان خالد عبد الرحمن من خلال الحوار التالي وبدأنا معه: .

> هل صحيح أن الفنان خالد عبد الرحمن توجّه للأغاني الدينية كما نشرت بعض الصحف؟
ـ (مستغرباً) أنا لم أقرأ هذا الموضوع. ويبدو أن هناك لبساً في الفهم عند من كتب هذا الخبر. أنا لم أتوجّه للأغاني الدينية، ولكنني أعدت بعض الأغاني بدون موسيقى.
> ولماذا أعدت تسجيل الأغاني بدون موسيقى؟
ـ لأن الكثير من الجمهور ممّن لديهم توجّه ديني يحبون سماع القصائد الرومانسية ولكن تعوقهم الموسيقى، فسجّلتها لتحقيق رغبة هذا الجمهور. بالإضافة إلى بعض الجلسات التي قدّمتها مع الشاعر ناصر القحطاني، وهي موجودة في «اليوتيوب» على الإنترنت ويمكن للجميع سماعها.
> إذاً، بما أنك تحاول كسب الجمهور بجميع توجّهاته، هل يمكن أن يغني خالد عبد الرحمن باللغة التركية طالما أن هناك جمهوراً حالياً يتّجه إلى الفن التركي؟
ـ أنا لا أجيد اللغة التركية لكي أغنيها، ثم إن الجمهور لا يتحوّل إلى فن آخر إلا من باب التنويع. ولن أغني بالتركية كي أكسب الجمهور الذي عرفني في ظل وجود الأغاني العربية والأجنبية والآن التركية.
> ذكرت لنا أنك قدّمت بعض الجلسات عن الهيئة، وتناولت بعض مواقع الإنترنت خبراً عن قرار صدر بإيقاف الفنان خالد عبد الرحمن عن الغناء بسببها وسحب ألبوماتك من الأسواق؟
ـ الإنترنت للأسف لم يعد مرجعاً صحيحاً كما يعتقد البعض. وهناك الكثير من الأمور التي تنشر على المواقع ولا يكون لها أي أساس من الصحة، وهذه من مجملها ولكن، الصحيح هو أنني فعلاً غنّيت للهيئة منوّهاً بدورها الفعّال في المجتمع.
> تعارض مواقع الإنترنت وما يقال فيها رغم أن لديك موقعاً إلكترونياً؟
ـ (مقاطعاً) ليس لدي أي موقع على الإنترنت. وكل ما هو موجود مجرد اجتهادات من الشباب لست مسؤولاً نهائياً عنها.




مهرجانا جدة وأبها


> حصل الكثير من اللغط حول مشاركتك في مهرجاني جدة وأبها هذا العام. ولم تتضح الرؤية بعد رغم أن هناك الكثير من الصحف التي أكّدت مشاركتك بينما نفت صحف أخرى. فلماذا كل هذا التعتيم حول مشاركتك؟
ـ قد يكون الفضول وراء كل هذه الأخبار، لكنني لم أعلن عن مشاركتي لأحد. وكل ما يكتب مجرد تكهّنات إلى الآن، وطبعاً السبب وراء ذلك أنه ليس من طبعي الإعلان عن المشاركة بمجرد أن أتلقّى إتصالاً من أي منظّم حفلة. فأنا لا أقوم بذلك إلا في حالة توقيع عقد رسمي بيني وبين منظّمي الحفل. وهذا هو فعلاً ما حدث معي بالنسبة لمهرجان جدة، ولن أعلن عن المشاركة قبل توقيع العقد بيننا. أما في ما يخصّ مهرجان أبها، فلم أسمع إلى الآن أن هناك مهرجاناً فيها هذا العام، ولكني حالياً أقوم بتسجيل «أوبريت» عن منطقة عسير. ومن المفترض ألا ينشر شيء إلا إذا تمّ التأكد مني شخصياً سواء في ما يخص هذا الموضوع أو غيره.
> لاحظنا في الفترة الأخيرة استخدامك الفاكس وتقديم أكثر من بيان صحفي خاص بأخبارك، فهل الشائعات هي السبب في هذا التوجّه؟
ـ هي عملية توثيق لكي لا يتم اختلاق أي خبر غير صحيح




كلام مسيء


> لكن قيل إن السبب في عدم الإعلان عن مشاركتك في مهرجان جدة إلى اليوم هو الفنان محمد عبده الذي يشترط أسماء معينة للمشاركة في المهرجان؟
ـ هذا الكلام غير صحيح وهو مسيء للفنان محمد عبده. ليس هناك فنان بإمكانه أن يشترط، فنحن نتكلّم عن مهرجان رسمي تابع لجهة تنظيم وبإشراف رسمي. والفنان ليس من حقه أن يشترط إلا في ما يتعلّق بمن سيشارك معه في الليلة نفسها التي يقدّم فيها الحفل. ومن قال هذا الكلام فهو يسيء للفنان محمد عبده وهذا ما لا أرضاه.
> تدافع عن الفنان محمد عبده رغم أنه عندما سئل في حلقة «العرّاب» عن رأيه بخالد عبد الرحمن أجاب أن خالد محدود؟
ـ هذه وجهة نظره ولا نستطيع أن نمنع أحداً من أن يقول وجهة نظره، لكن هذا لايعني أنها صحيحة. فكثيرون لا يطربون بسماع أم كلثوم، فهل هذا يعني أن أم كلثوم ليست فنانة لها ثقلها في الوسط؟! بالتأكيد لا.
> وما رأيك في ما قاله عن أنه والفنان عبادي الجوهر فنانان سعوديان وباقي الفنانين غيرسعوديين؟
ـ سبق وقلت لك إنها وجهة نظر الفنان محمد عبده، هو يعلم أن لا أحد غيري ينافسه في الوسط، وهذا الكلام موثق بكل بساطة من الجمهور. فكثيرة هي الأغاني التي دخلت بمنافسة بيني وبين الفنان محمد عبده وكنت أحتل المرتبة الأولى وبينما هو يحتلّ المرتبة الثانية والعكس كان يحدث أحياناً. فماذا يعني هذا؟!
> هل صحيح أنك اشترطت مبلغ 10 ملايين دولار في عقدك مع «روتانا»؟
ـ العقود بين أي فنان وشركة إنتاج يجب أن يراعى في بنودها الخصوصية، وأعتقد أن هذه رغبة الشركة. فلماذا أعلن عن قيمة العقد وهي مسألة خاصة؟
> لكن الكثير من الفنانين يتباهون بالأرقام التي تعرض عليهم، فمثلاً محمد عبده اعترف أنه قدّم له شيك على بياض؟
ـ محمد عبده يستأهل أكثر، لكنني أختلف معك بالنسبة للتصريح عن هذه الأمور. أعتقد أن التباهي بالأرقام والمبالغ يخدم الفنان. وبكل بساطة هناك سياسة لأي شركة إنتاج، وتحديد المبالغ يكون على هذا الأساس. إذاً، لماذا أحاول سواء كنت فناناً أو مالك شركة أن أعرض سياستي الخاصة في الصحف؟! ولو تمّ الإعلان عن هذه المسائل لانتهت الخصوصية، و«روتانا» حريصة كل الحرص على أن تجمع فنانين على مستوى عال. وهي بالنهاية تخدم نفسها وإسمها وتجتهد. أما المبالغ فلا أعتقد أن أحداً بإمكانه أن يعلن عنها سواء الشركة أو الفنان.
> وهل تعتبر أن «روتانا» خدمتك؟
ـ بالتأكيد، هي كذلك.
> وهل تعتبر أن شركة «الأوتار الذهبية» والتي تمتلك جزءاً منها خدمت الفن السعودي؟
ـ أكيد فـ «الأوتار» شركة عمرها 20 عاماً. وأي شركة إنتاج إذا لم تهدف لخدمة الفن لا يمكن أن تستمر.
> وما علاقة خالد عبد الرحمن بالقناة الفضائية «الأوتار الذهبية»؟
ـ ليس لي علاقة بها نهائياً.
> ولماذا لا تفكّر بافتتاح قناة خاصة ونحن في عصر الفضائيات؟
ـ لأنها تتطلب تفرّغاً ومتابعة وجهداً، ولست من هواة هذه المتابعة الدقيقة.





الحياة الخاصة


> وماذا عن الزواج؟
ـ الزواج شيء قدري لايمكن أن نتدخّل به.
> لكن لماذا لم يتزوّج خالد إلى الآن؟
ـ أرجو إعفائي من الإجابة على هذا السؤال.
> هل يرضيك لقب «جنرال» ولقب «ملك الفن» اللذان أطلقهما عليك الجمهور، وأيهما الأفضل والأقرب بالنسبة إليك؟
ـ كلاهما يرضيني. لكن أيهما أفضل؟ لا يمكن أن أفضّل لقباً منهما على الآخر لأنني لست المسمِّي بل المسمّى من قبل الجمهور الذي اختار لي هذين اللقبين.

سيدتي

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy