• ×

11:21 مساءً , الإثنين 13 يوليو 2020

قائمة

«إسبيرسو الكتاب» يطبع لك فوراً أي كتاب!

 0  0  2.0K
 تخيل دخولك إلى مكتبة من المكتبات، وأنت متأكد من أن أي كتاب ترغب فيه يمكنك الحصول عليه حتى وان كان قد نفد من أرفف المكتبات.
ففي أكتوبر المقبل سوف تضع أول مكتبة في بريطانيا جهازاً أطلق عليه اسم «اسبيرسو للكتاب». وسيمكن هذا الجهاز العملاء من اختيار ما يرغبون فيه من كتب، ضمن قاعدة معلومات تضم مليون كتاب، وبعض هذه الكتب تعد نادرة أو نفدت ولم تعد دور النشر تعيد طباعتها. وتستطيع هذه المكتبة إنزال الكتاب المطلوب وطباعته وتغليفه.

نظام رقمي
وتنوي بعض دور النشر، حسب الصنداي تايمز، وضع كل كتالوغات مطبوعاتها، بما في ذلك تلك التي لم تعد طبعها في نظام رقمي، ويعني هذا ان كتبها تمكن طباعتها عن طريق الجهاز أو عند طلبه من الناشر.
وجهاز الطباعة المذكور طوله 9 أقدام وارتفاعه 5 أقدام وهو يتيح للزبون طباعة اسم الكتاب الذي يود شراءه، وبعد ذلك تتم طباعة الكتاب وينسق ويغلف بعد مرور سبع دقائق، ويباع الكتاب بالسعر نفسه للنسخة المعروضة في أرفف المكتبات.
وتقول شركة بلاكويل للنشر إن الجهاز يستخدم نظاماً للتغليف بنوعية مماثلة للتغليف العادي للكتب. والكتاب الذي تنتجه يماثل أيضاً الكتاب التقليدي المعتاد. غير ان البعض يقول إن نوعية بعض الصور تقل جودة عن تلك التي نجدها في الكتب المطبوعة بطريقة تقليدية.

الضحايا
ويرى البعض ان أولى ضحايا هذا النظام الجديد للطباعة هي المكتبات المتخصصة في بيع الكتب النادرة أو تلك التي نفدت ولم تعد تطبع. عدا ان هذا الاختراع سيلغي مبدأ الكتب الممنوعة من الرقابة في أي بلد. وقد عززت هذه الخطوة الثقة في الكتاب المطبوع بعد الحديث الذي ظل يدور حول الكتاب الإلكتروني فهي تتيح للقراء خيارات أوسع، حيث إن المكتبات عادة ما تعرض على أرففها الكتب الرائجة والأسماء الكبيرة كي تضمن الربح، وذلك على حساب بعض صغار الكتاب من ذوي المواهب، ممن لم يتم اكتشافهم بعد. وقد بدأت أجهزة الطباعة الجديدة بمنح فرص للكتاب المغمورين للوصول إلى قاعدة القراء.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy