• ×

10:47 مساءً , السبت 11 يوليو 2020

قائمة

كل جزء في القلب معرض للخلل

 0  1  8.1K
 
فسر الاختصاصي معاذ إن سبب تعقيدات تشخيص أمراض القلب والشرايين، يكمن في كون كل جزء في القلب قد تصيبه وتؤثر عليه مشكلة مختلفة، فمثلا:

الصمامات
- وجود عيوب خلقية بالصمام. او إصابتها بالاهتراء او التمزق، من جراء تعرضها لالتهاب بكتيري قد يكون وصل للقلب من خلال التهاب للجلد أو الأنفلونزا. وفي هذه الحالة يتم فيها انتقال البكتيريا للدم بعد فترة طويلة من الإصابة المزمنة بالالتهاب، لتصل من خلال الأوعية الدموية إلى عضلة القلب والصمامات فيقوم بإتلافها.

العلاج الأحدث.. قريبا
وعن العلاج الممكن لصمامات القلب فقد أشار الدكتور الى ان منها ما هو دوائي وما هو جراحي. ولكن في اغلبها تعتمد على الجراحي كحل جذري للخلل. ونتيجة للتطور في مجال استخدام القسطرات فقد تطورت تقنيات استخدام القسطرات في علاج الصمامات، مما مكن من استخدامها لإجراء عملية ترميم الصمام. بالإضافة إلى ان احدث تقنية حاليا في أميركا وبريطانيا تستخدم القسطرة في عملية تبديل الصمام كاملا. وقد أكد الدكتور معاذ على أنه في المستقبل القريب، ستكون الكويت من السباقين في تطبيق هذه التقنية على مستوى الشرق الأوسط.

أمراض غشاء القلب
وعدد الدكتور معاذ أسباب أمراض غشاء القلب بالتالي: ارتفاع ضغط الدم العام والدم الرئوي. وتصيب النساء والصغار في السن نتيجة لارتباطها بالهرمون وبأمراض تخثر القلب، وبإصابات المرأة بالالتهابات المزمنة في أعضائها الداخلية والخارجية. وأعراضها خفيفة وقد لا يصاحبها إلا وجود ضيق في التنفس.

عضلة القلب وتضخمها
أكثر مشاكل عضلة القلب شيوعا هي ما يسمى \'بتضخم\' القلب. فقد اشار الدكتور معاذ الى انها غالبا ما تنتج من الوراثة أو ارتفاع ضغط الدم أو ترسبات الدهون أو البروتين أو الإصابة بالسرطان. وتكمن خطورة تضخم القلب في تسببه بضعف في عضلة القلب وبالتالي هبوط في وظائفه الذي بدوره سيؤدي إلى فشل القلب في ضخ الدم من الرئة وإلى الجسم كافة.

أعراض تضخم القلب
وأعراض تضخم القلب بسيطة ويمكن أن تكون غير ملحوظة. ولكن الاعراض التي يمكن ملاحظتها تشمل السعال أو \'الكحة\' المصحوبة بصوت صفير أو وجود صوت في الصدر. وهنا يجب على الطبيب سماع القلب وعمل تخطيط أو سونار للقلب للوقوف على تقييم حالة المريض. وأما التعرض لنوبات الدوخة المتكررة فهي من الأعراض التي لها علاقة مباشرة مع التضخم وهبوط وظائف القلب.

لا تأمن من الإصابات بالفيروسات
وأشار الدكتور معاذ إلى ان الفيروس المسبب للأنفلونزا قد يكون من أسباب التهاب عضلة القلب. وعليه يحتاج أولا للعلاج الدوائي ثم الجراحي. وغالبا ما يكمن العلاج في تركيب جهاز القلب المصطنع، أو بتلبيس القلب شبكة تحفظ له حجمه بحيث لا يزداد. وقد يلجأ إلى قص الجزء المتضخم من القلب إذا ما كان هذا الجزء متكلسا أو ضاغطا على مجرى للدم.

أمراض كهرباء القلب
وقال الدكتور معاذ \'إن أمراض كهرباء القلب من الممكن أن تكون بلا سبب عضوي وغالبا ما تكون وراثية، والجدير بالذكر ان المصابين بخلل في كهرباء القلب من الممكن أن يعيشوا بصورة طبيعية، ولكن وبدون تحذير مسبق وبعد أن تصل أعمارهم لما بعد العشرين، يموتون فجأة ولسبب قد يعد بسيطا\'. وللتعريف فان امراض كهرباء القلب هي تلك الامراض التي تسبب خللا في رتم دقات القلب، من تأخر في دقة معينة او تقدمها.

أسباب الموت \'الفجأة\' ليست خرافة
وأشار الدكتور إلى أن خلل الكهرباء في عضلة القلب قد يكون العامل الرئيسي لحالات \'الموت الفجأة\' الذي يعرفه من فقد قريبا له على حين غرة. وذكر مثالا على هذا، بوجود مرض شائع في بلاد شرق آسيا يسمى propaganda يقتل الرجال وهم نائمون. حيث كان هذا المرض مقرونا بخرافة تؤمن بأن شبحا لأرملة وساحرة كانت تأتي للرجال في أثناء نومهم وتسبب قتلهم. ولذا فان سبب الموت المفاجئ المنتشر في تلك المنطقة للرجال أثناء نومهم كان موقع حيرة عند العلماء. فلم يقبلوا بتفسير الخرافات التي آمن بها أهالي المنطقة. وبعد دراسة علمية لاختصاصيي أمراض القلب وجدوا أن السبب يرجع الى وجود عيب وراثي ومنتشر بين رجال هذه المنطقة في كهرباء القلب. وقد بينت دراستهم ان علاجه بسيط ولا يتطلب أكثر من تناول العقاقير. وأدى هذا الاكتشاف الى الجدل حاليا بين اختصاصيي القلب حول الاعتقاد أن الخلل في كهرباء القلب قد يكون المسؤول أيضا عن \'موت الفجأه\' للطفل بعد ولادته أحيانا.

القطة التي لولاها لماتت السيدة
ومن الأمثلة التي ذكرها الدكتور، مثال لسيدة قد أتت تشتكي من شعورها ب \'رقعة\' او خفقان حاد في القلب. وعند سؤال الطبيب لها عن سبب قلقها، إجابته بأنها منذ خمسة أيام قد خرجت لترمي القمامة وخرجت لها قطة سوداء وإخافتها بطريقة شديدة لدرجة إن دقات قلبها منذ ذلك الوقت أصبحت حادة وغير منتظمة. وهنا فالطبيب قد استغرب السبب من القلق ولكنه أثناء تخطيط القلب وجد ان دقات قلبها غير طبيعية. كما كان واضحا من فحص سونار القلب. وبسؤال المريضة أكثر عن تاريخ عائلتها، فإنها أفادت الدكتور بان أختها قد توفيت فجأة عند سن الثلاثين، وذلك يرجع إلى تناولها بعض الأدوية التي سببت لها عدم انتظام في دقات القلب مما أدى إلى وفاتها. وهو ما اعتبر الدليل القاطع على وجود عيب وراثي مميت في كهرباء القلب سبب تعجيل بعض نبضات القلب. وعندما تم إعلام المريضة بذلك وبأن عليها أن تأتي بأولادها جميعا لتفحص نبضات قلوبهم. فقد كان وقع ذلك شديدا عليها بحيث أنها لم تعد إلى الطبيب بعد ذلك وقررت الذهاب إلى عدة أطباء بالقطاع الخاص للتأكد من التشخيص, و بعد فترة من الزمن عادت المريضة مرة أخرى للمركز حتى يتم فحص أسرتها، كما تم عليه تركيب جهاز لتنظيم دقات قلبها وقلب من اثبت حالة الخلل في كهرباء قلبه. واضاف الدكتور قائلا \'وقد قلت للمريضة: إن الله سخر لك القطة حتى تسبب قدومك إلى هنا ويتم تشخيصك وتشخيص أطفالك من هذا الخلل المميت قبل فوات الأوان\'.

التوصيات بالتقصي
ولأن البعض قد لا يشك في وجود أي مشاكل لديه في القلب إلا بعد فوات الأوان، فقد أوصى الدكتور معاذ بتطبيق المسح والتقصي screening. وشرح أهمية هذا التطبيق قائلا \'إن أسباب قيام النظام الصحي بتطبيق برنامج التقصي يكون لأحد السببين، وهو أما لكون المرض شائعا حتى يتم اكتشافه في مراحله المبكرة وتفادي مضاعفاته. أو أن يكون لتشخيص مرض قاتل يخشى من ان الإصابة به تسبب موت الكثير من البشر. ولهذا فقد تم تطبيق برنامج المسح على مرض أنفلونزا الطيور وبالرغم من أنه لم يقتل شخصا واحدا في الكويت. وبالمقارنة فإن أمراض القلب قد قتلت الأعداد الكثيرة في الكويت. التي كان من الممكن الشفاء والنجاة منها لو كانت قد اكتشفت مبكرا. واعلم بان الأرواح بيد الله وحده ولا أريد أن أوهم العالم إننا ننجي من موت محتوم ولكن لم تموت بعد معاناة من مضاعفات أمراض القلب التي تستمر لمدة سنين ومن عمليات وأنت بيدك الخيار من خلال العلاج المبكر بأن تحفظ صحتك من المضاعفات\'.

ضعف القلب أو\'هبوطه\'
يكون حدوث الهبوط في القلب غالبا نتيجة للضعف في عضلة القلب والتي من أسبابها :
1. الانصمام الرئوي ( الاصابة بجلطة في الشريان الرئوي، مما يسبب موت بعض مناطق الرئة).
2 - التهابات القلب والرئتين.
3 - فقر الدم.
4 - الإفراز الزائد للغدة الدرقية.
5 - المرآة الحامل التي تعاني من تلف في صمامات القلب.
6 - اضطرابات في عمل القلب مما يسبب تعبا في العضلات.
7 - الالتهاب الروماتزمي لعضلة القلب.
8 - التهابات القلب.
9 - الإرهاق الجسدي الحاد , والانفعالات العاطفية.
10 - ضغط الدم.
11 - الاحتشاء القلبي والذبحة الصدرية.
ويعاني من يصاب بهبوط القلب من الضيق في التنفس والفتور والضعف في قوة الجسم بالإضافة إلى الصداع والقلق والأرق.

خفقان القلب..
عادة لا يحس او يسمع الشخص بنبضات قلبه، ولذا فانه عندما يحس بها فهو أمر لا يحدث إلا إذا زادت الخفقات عن حدها الأعلى الطبيعي، أو قلت عن حدها الأدنى. بيد ان الخفقان يعتبر عرضا شائعا، وله أسباب مختلفة ومعظمها ناشئ عن خلل دائم أو مؤقت في مولد النبضات القلبية. وقد يكون الخلل على شكل ضربات مبكرة ومكررة. ومن ناحية أخرى قد يكون الخلل على شكل تسارع في النبضات، وهو الأمر الناشئ عن خلل المولد النبضي. ولكن إذا ما ترافق تسارع النبضات مع عدم انتظامها، فإنه يعرف \'بالارتعاش النبضي\'.
ويجب على من يعانون من الخفقان مراجعة الاختصاصي لإجراء الفحوص اللازمة وتشخيص السبب، فقد يكون السبب وجود خلل في عمل الغدة الدرقية، او ضعف الصمام الميترالي، أو نقص تروية القلب، او الفشل الرئوي، او ارتفاع ضغط الدم وغيرها من أسباب. ولكن قد يحدث الخفقان أيضا بلا سبب واضح فسيولوجيا، فقد عرف عن التوتر النفسي بأنه ذو علاقة بتسارع نبضات القلب. وفي مثل هذه الحالة يكون العرض مؤقتا ولكنه قد يستمر لساعات، ويمكن السيطرة عليه بالأدوية ولكنها عادة لا تهدد صحة المريض.
وينصح الأطباء المصابين بعرض خفقان القلب بالابتعاد عن المنبهات كالشاي والقهوة، والتوقف عن التدخين والمحافظة على الاسترخاء والابتعاد عن مسببات التوتر والقلق، والاهتمام بالجهاز الهضمي لأن عسر الهضم وغازات الأمعاء قد تكون سببا لهذه الاضطرابات.

عندما تسمع قلبك فاعلم انك تسمع خللا
وكان اضطراب القلب هو المحور الثاني الذي تناوله الدكتور معاذ الأنبعي، حيث فسر ان اضطرابات نبضات القلب تعرف من إحساس المرء وسماعه لضربات قلبه على غير عادة وهو ما يسمى بحالة \'الخفقان\'.
وللعلم فان دام عدم انتظام ضربات القلب أو \'الخفقان\' للحظات فقط، فهذا دليل على وجود عرض مؤقت وقد لا يكون ناتجا من مرض معين، وغالبا ما يكون نتيجة للتوتر النفسي مثلا. ولكن الإحساس بعدم انتظام دقات القلب لفترة طويلة (كطوال اليوم). فهنا على الشخص اللجوء إلى الاختصاصي وعدم تجاهله.

تخطيط القلب يبين ما نجهله
ونصح الدكتور بانه يجب على من يشك في ضربات قلبه، عمل تخطيط عام لمدة ال 24 ساعة (أي يوم كامل). ويتم هذا الفحص بعمل تخطيط مفصل لضربات القلب ليوم كامل، فيتم تثبيت جهاز على صدر المريض قبل مغادرته مع الجهاز، الذي يجب عليه إرجاعه بعد 24 ساعة. ليتم بعد ذلك تنزيل معطياته على الجهاز القارئ والتأكد من طبيعة دقات قلبه.

عضلة قلب المرأة أكثر عرضة للتأثر
بينما قد تنتج أمراض عضلة القلب لأسباب وراثية (كترسب الدهون الوراثي)، بيد أن المرأة أكثر عرضة لها وذلك له صلة بمضاعفات الحمل أو الولادة. ولذا فقد نوه الدكتور إلى حاجة الحامل والأم التي حصلت لها مضاعفات في الحمل كارتفاع ضغط الدم أو التضخم في قلبها بان تتابع الاختصاصيين وتستشيرهم قبل حملها التالي.
وقد تكون أكثر أمراض عضلة القلب عند النساء ذات علاقة بأمراض الالتهابات المزمنة التي تصيب أعضاءها، (مثل الإصابة بالذيبة الحمراء).

الذبحة الصدرية
تحدث الذبحة الصدرية نتيجة انخفاض مفاجئ في كمية الدم الواصل إلى القلب. ويحدث هذا بسبب ضيق في الشرايين التاجية وعادة ما يكون نتيجة لترسب الكوليسترول فيها بما يسبب تصلبا لجدار الشرايين. ومع تطور هذه الحالة ستتسبب بانسداد في الشرايين التاجية، وبالتالي توقف تغذية الأكسجين عن خلايا عضلات القلب مما قد يؤدي إلى وفاتها.
ويحدث الألم الذي يدعى بالذبحة الصدرية عند النقص في كمية الأوكسجين التي تحتاجها عضلات القلب في عملية ضخ الدم اثناء بذل الإنسان للجهد. وقد يزول الألم سريعا بعد زوال الجهد عن عضلات القلب وبالتالي فإن الدم البسيط الواصل إليها سيكون كافيا لحركتها. اما إذا وصلت نسبة انسداد الشرايين إلى 75 %، فهنا لا يحصل القلب على ما يكفيه من الأوكسجين إلا إذا كان في راحة تامة. أما إذا قام الشخص بفعالية ما، او تعرض لضغط نفسي فإن ارتفاع ضربات قلبه سيكون سريعا ليصل الى 200ضربة بالدقيقة الواحدة، مما يترتب عليه وفاته الفورية. إضافة إلى ذلك فإن ضغط الدم المرتفع هو الآخر، يسبب المزيد من الجهد على القلب.اما \'النوبة القلبية\' فتحدث بسبب الانسداد الكامل في أحد شرايين القلب مما يسبب موت خلايا منطقة القلب التي يغذيها ويسبب ما يعرف ب \'الاحتشاء القلبي\'.
موقع وطبيعة الآلام
يحدث الألم الذي يصاحب النوبة والذبحة الصدرية، عادة في منطقة ما فوق الثدي ويغطي مساحة بحجم قبضة اليد. وعادة ما ينتقل الألم لخارج المنطقة بشكل اشعاعي من الصدر باتجاه الحنجرة والذراع الأيسر. ومن المصابين ما يشبهه بألم السكين ولذا سمي الذبحة، ومنهم من يصفه بثقل او بضيق الصدر.
وتستغرق فترة الألم في الذبحة الصدرية دقائق معدودة وتزول مع الراحة البسيطة. أما آلام النوبة القلبية فلا تزول بالراحة وتستمر لفترة طويلة قد تصل إلى عدة ساعات مما يسبب تلف عضلات القلب. كما قد يحس من يعاني النوبة القلبية بالغثيان وصعوبة التنفس وسوء الهضم.

النوبة القلبية
تحدث النوبة القلبية بعد انسداد احد الشرايين التي تغذي القلب. والذبحة الصدرية هي آلام الصدر التي تتسبب نتيجة لضيق مجرى الدم في الشرايين بعد تجمع المواد الذهنية. وعادة ما يحدث مع الجهد أو الضغوط النفسية التي تتطلب ضخ كميات اكبر من الأكسجين إلى القلب.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy