• ×

09:17 مساءً , الجمعة 10 يوليو 2020

قائمة

عسير والباحة..واحة سعودية وسط الصحراء

 0  0  1.9K
 منطقة عسير من أجمل وأفضل الأماكن السياحية في شبه الجزيرة العربية، تمتاز باعتدال مناخها وبارتفاع قممها عن سطح البحر بأكثر من 3000 م، ففي الصيف لا تتعدى الحرارة 25 درجة وفي الشتاء مائل للبرودة. ويقصد المنطقة وفود سياحية كثيرة أجنبية بغرض ممارسة هواية الطيران الشراعي المميزة في جبال عسير الشاهقة الارتفاع، ومن الناحية التاريخية والأثرية فللمنطقة عبق تاريخي قديم جدا، قبائلها ضاربة في القدم وكانت سابقا تعتمد في معيشتها على الزراعة.
وتلقى منطقة عسير رواجا سياحيا كبيرا ويزورها سنويا حوالي المليون سائح من داخل المملكة ومن دول الخليج كما يزورها وفود سياحية من دول أجنبية ومع ذلك فان الأعراف والتقاليد السائدة يبن القبائل لم تتغير الا قليلا حيث لا تزال تتمسك بالأصول والتقاليد العربية الأصيلة مثل الضيافة لمدة 3 ليال وحتى خمس، الأكلات الشعبية كالعريكة والحنيذ ما زال بعض المطاعم تقدمه أبرزها المطعم العسيري في قرية بن حمسان في خميس مشيط.
كما تتميز عسير بوجود عدد كبير من المتاحف الأثرية والبيوت العسيرية القديمة المعاد ترميمها، اضافة الى وجود القصبة الدائرية الشكل أو البرج المربع الشكل وكلها كانت تستخدم للمراقبة والحماية. ويلاحظ زائر المنطقة احترام الأهالي وحبهم للحياة البرية، حيث توجد قرود البابون على الطرقات وفي الجبال ومن دون أن يؤذيها احد.
وبالنسبة للبنية التحتية والحركة العمرانية فان عسير تشهد نهضة كبيرة حيث العمل قائم على انشاء طريق دائري بطول 150 كيلومترا لربط ابها بعدد من القرى المجاورة ولغاية خط الرياض. وبالنسبة للمشاريع السياحية الخاصة أبرزها قرية الفجر السياحية العملاقة التي تضم فنادق ومنتجعات وفللاً وأسواقاً جديدة وتراثية ويجري العمل في بنائها بوتيرة سريعة على طريق أبها - السودة.
الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة والتي يترأسها الأمير سلطان بن سلمان نظمت في الأول من شهر أغسطس ولمدة خمسة عشر يوما قافلة سياحية بهدف دعم السياحة البينية بين الدول الخليجية وللتعريف بالمقومات السياحية التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية وبدأت القافلة مسيرتها في محافظة عسير ثم الباحة والطائف ومكة المكرمة وصولا الى جدة ..«القبس» كانت من بين المشاركين في القافلة وسنحاول أن ننقل للقراء هذه التجربة المثيرة والرائعة في ربوع السعودية وفي ضيافة أهلها الأصلاء الطيبين.

من مطار ابها انتقلنا عبر الطرقات الجبلية المتعرجة وفي ظل اجواء ربيعية وحرارة لا تتعدى 25 درجة وصلنا الى متنزه الجرة الطبيعي الغني بأشجاره وغاباته وصخوره الغرانيتية، حيث استقبلنا وكيل أمير منطقة عسير م. عبدالكريم الحنيني وبعد الترحيب أشار الى أن المتنزه معروض للاستثمار السياحي، موجها دعوة عبر الصحافة للمستثمرين السعوديين والخليجيين للاستثمار في هذا المتنزه البكر الذي تتوافر فيه جميع الخدمات، مذكرا بأن المنطقة حباها الله بطبيعة رائعة من جبل وبحر وصحراء، كاشفا عن دراسة لشركة سويسرية لانشاء خط حديدي يمتد من مكة الى الطائف ثم عسير وبعد ذلك انتقل الوفد الاعلامي الى متنزه الحبلة الذي يقع في بطن احد الأودية الشاهقة الارتفاع وقد سمي كذلك، لان الوصول اليه كان يتم فقط عن طريق الحبال وقد أصبح الآن بواسطة التلفريك.
وبعد نهار طويل وشاق كان لا بد من التوجه الى فندق قصر ابها الجديد المطل على سد المدينة للراحة والنوم، واستعدادا لليوم التالي.

جبال السودة
يومنا الثاني كان مميزا جدا، حيث توجهنا الى أعلى نقطة بالمملكة وهي جبال السودة وفي الطريق تجد لافتات الترحيب للزوار وهي بلغة أهل عسير تعرف بـ«مرحبا ألف»، كما ينتشر على الطريق باعة الفواكه المحلية والعسل والسمن ومعظمهم يمنيون. وبوصولنا الى السودة انتقلنا بالتلفريك مسافة 4 كيلومترات نزولا الى قرية رجال ألمع التي تحولت الى متحف ضخم وذلك بتوجه من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل وشيدته سواعد أهالي القرية رجالا ونساء ليبقى شاهدا على التراث للأجيال القادمة ويضم المتحف اضافة الى البيوت العسيرية القديمة، عددا كبيرا من الأواني والأدوات والمعدات التي كانت تستخدم في الزراعة وبعض الوثائق التاريخية المهمة، كحجج الأراضي وأخرى لعمليات صلح للقبائل وغيرها. وباختصار انه مكان توثيقي تاريخي قديم لقبائل المنطقة عبر العصور ولطريقة حياتهم، وننصح بزيارته.

قرية محمد حسين
وبعد هذه الرحلة الطويلة والشاقة كان لا بد من الاستراحة وتناول طعام الغداء في قرية محمد حسين، وهي عبارة عن مطعم شعبي يعود الى عائلة حجازية من جدة وهي تنتقل صيفا الى عسير، حيث تحضر جميع الأطعمة بطريقة تقليدية عائلية وجميع الأكلات من أطيب ما يمكن ان يتذوقه المرء، وحيث تنتظر العائلات وقتا ليس بقليل حتى تجد مكانا لها. انه بكل صدق من أكثر المطاعم الذي يقدم المأكولات الطيبة واللذيذة والعديد من رواده كويتيون يظهر ذلك من خلال لوحات سياراتهم المتوقفة في الخارج.

الطيران الشراعي
في يومنا الثالث، كنا على موعد مع رؤية عروض الطيران الشراعي في جبال السودة، وحيث كان الامير تركي الفيصل يطير شراعيا فوق جبال عسير وقد افتتح مساء ذلك اليوم معرض شاهد وشهيد في فندق قصر ابها، ويذكر أن المعرض يقدم الكثير من المعلومات الموثقة بالصور المختلفة عن رحلات الملك فيصل ومواقفه السياسية ازاء العديد من القضايا المحلية والاقليمية والدولية وسينتقل المعرض الى مختلف مناطق المملكة ومدنها.

قرية بن حمسان
تقع قرية بن حمسان في خميس مشيط وتضم متحفا ومسرحا ومطعما عسيريا يقدم الوجبات التقليدية كالحنيذ والعريكة، ويستقبل صاحب القرية ظافر بن حمسان زواره باطلاق النار من بندقية قديمة، عبارة عن الترحيب بهم كما يقدم لهم الحبق والكاديه كعربون تحية وتقديراً، ثم يأخذك بجولة في أرجاء المتحف الغني الذي لا تكتمل زيارة عسير من دونه. ويذكر ان كبار زوار المملكة يزورونه، منهم الامير تشارلز وملوك ورؤساء كثر. وبعد جولة في المتحف لا بد من تناول الطعام ثم تناول القهوة العربية والشاي والحبق والنعناع.
غير أن المشروب الساخن الذي لا بد للزائر من ان يتذوقه هو القشر. وهو الأكثر شعبية في عسير وهو يصنع من قشرة البن التي تغلى في الماء، ويضاف اليه السكر لمن يشاء وقديما كان يضاف اليه التمر والعسل بدل السكر.
وبعد زيارة القرية لا بد من المرور بمتحف الزلفة الذي تشرف عليه العائلة وخاصة عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور محمد آل زلفة ويضم وثائق وصوراً كثيرة خاصة بالتربية والتعليم في عسير، وبجانب المتحف بيت قديم للعائلة جرى ترميمه ويحتوي على الكثير من المقتنيات المهمة، بالاضافة الى مكتبة قديمة وحديثة تحوي ألوفا مؤلفة من الكتب. وفي نهاية ذلك اليوم الطويل عرجنا في طريق عودتنا الى مقر صحيفة الوطن السعودية في ابها، حيث استقبلنا رئيس تحريرها جمال خاشقجي، مرحبا بنا ومتمنيا كل التوفيق في رحلتنا.

اليوم الأخير
يومنا الأخير في عسير لم يكن اقل تميزا عما سبقه، حيث تركنا الفندق متوجهين الى جبل منعاء المطل على تنومة في اطار بانورامي رائع وبعد التقاط الصور التذكارية سرنا في اتجاه النماص، حيث اعد لنا استقبال حافل من قبيلة شهري وقد استقبلونا برقصة العرضة والتلمساني بالسيف والبنادق القديمة وشارك الوفد الاعلامي في العرض التراثي الرائع والمميز ثم انتقلنا الى متحف النماص والحرفيين، وطبعا تناول طعام الغداء في ضيافتهم. ومن النماص توجهنا صوب الباحة.

في الباحة
كل منطقة زرناها قلنا انها الأجمل لنكتشف أن المكان اللاحق أكثر جمالاً، فبعد وصولنا إلى الباحة توجهنا الى محافظة المخواة عبر طريق جبلي يعرف بالعقبة يخيل اليك كأنك في جبال الألب فعلا، حيث يمتد على طول الطريق أكثر من 25 نفقا ولغاية قرية ذي عين الأثرية التي نمت حول عين ماء وتجري عملية ترميم لها وستضم أماكن للايواء وللعب الأطفال، اضافة الى مسرح كبير. ومن ذي عين انتقلنا الى سوق المخواة الشعبي الذي ما زال يقام منذ مئات السنين وتعرض فيه كل المنتجات من كاديه وغيرها من المنتجات التقليدية. ومن المخواة توجهنا بواسطة سيارات الدفع الرباعي الى أعلى قمة صخرية في محافظة الباحة وهي جبل شدا التي يزيد ارتفاعها على 3500 م، وتمتاز بمناظرها الصخرية الرائعة وبالكهوف المنحوتة في الصخور وهناك تلاحظ وجود الضباب يلف القمة ويرطب الجو كما تنتشر في نواحي الجبل شجيرات البن.
وتجرى في محافظة الباحة عدد من المشاريع الاستثمارية الكبيرة خاصة الفنادق والشقق الفندقية ومن الباحة انتقلنا الى متنزهات رغدان التي تحوي الكثير من ألعاب الأطفال وحتى الكبار ويؤمها الكثير من السياح وأبناء المنطقة.
وفي اليوم التالي، توجهنا الى محافظة المندق، حيث أعدت للوفد قبيلة زهران استقبالا رائعا بدأ بلافتات الترحيب الخاصة بالمنطقة وهي«مرحبا هيل عد السيل»، ثم بدأت الفنون الشعبية الخاصة بالمنطقة والقبيلة وكل ذلك بحضور مشايخ ووجهاء قبيلة زهران وقد أقاموا للوفد عشاء وضيافة فاخرة وكانت كلمات الترحيب والتأهيل وأبيات من الشعر النحوي والنبطي وتقديم هدايا تذكارية عبارة عن كتب ومجلدات تروي قصة زهران وتاريخها العريق، وقد ودعنا بمثل ما استقبلنا من حفاوة وتكريم.
وما جرى مع قبيلة زهران حصل مثله من قبيلة الغامدي العريقة، وكل ذلك في اطار الاستقبال والضيافة العربية الجنوبية الأصيلة. وفي اليوم الأخير لنا في الباحة، زرنا متحف الشيخ بن مصبح وهو لا يقل جمالا وروعة عن المتاحف الأخرى التي تحدثنا عنها.


أمير عسير يدعو الشركات إلى مزيد من الاستثمارات

تشرف الوفد الاعلامي الزائر، بلقاء أمير منطقة عسير، الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز الذي كان يستمع الى شكاوى المواطنين، بغية السعي في حلها ومساعدتهم. وقد رحب بالوفد وتمنى له طيب الاقامة، وأكد استعداده لتلبية كل طلباتنا، كما دعا المستثمرين الخليجيين الى اقتناص فرص الاستثمار السياحي في المملكة، حيث ان الأسعار لا تزال جاذبة وتسمح بتحقيق عوائد جيدة. مؤكدا مرونة القوانين وسهولة المعاملات وضمان عدم تغيير القوانين التي تعود بالفائدة على المستثمرين، وبالتالي على عموم المواطنين.

كل الشكر والامتنان

لا بد من تقديم الشكر والعرفان الى مدير القافلة الاعلامية الخليجية محمد الرشيد الذي كان يعمل كمكوك الحياكة لتأمين كل متطلبات الفريق الصحافي.
وكذلك الى الجندي المجهول منسق القافلة فواز بن بشر على تفانيه وتعبه، وكل كلام الشكر والامتنان لا يعطيهم حقهم.. فألف شكر لهم وجازاهم الله خيرا.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy