• ×

11:32 مساءً , الجمعة 3 يوليو 2020

قائمة

الطائف مصيف الملوك.. وجدة الصيف المعاصر

 0  0  1.7K
 المرحلة الثانية من رحلة القافلة السياحية بدأت من الطائف، المدينة التاريخية القديمة ومصيف الملوك من عهد الملك الراحل عبد العزيز، وتعتبر مقصدا صيفيا لأهالي مكة المكرمة وجدة، ويتوقع لهذه المدينة نهضة كبيرة على جميع الأصعدة خصوصا ان شهر رمضان المبارك سيكون في الصيف وللسنوات العشر المقبلة.
ويعمل مجلس التنمية السياحية في المدينة بالتعاون مع القطاع الخاص على تطوير المرافق السياحية وتنشيط السياحة الداخلية. ومن المشاريع الكبرى والمعروضة للاستثمار السياحي مشروع يقع بين منطقتي الشفا والهدا قيمته الإجمالية تصل إلى حدود 200 مليار ريال، وهو من اكبر المشاريع في الشرق الأوسط يمتد على مساحة 31 كلم طولا و16 كلم عرضا وأبدى القيمون على المشروع ترحيبهم بالاستثمارات الخليجية وتشجيعهم لها.
وينتشر في الطائف عشرات المنتزهات السياحية ومدن الألعاب المائية أبرزها وأهمها مدينة الألعاب في الكر والملاهي المنتشرة في الشفا وما بينهما، وتعرف الطائف بمدينة الورود وهي تسمية أطلقها على المدينة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة.
وفي جدة ختمت القافلة السياحية رحلتها بعد أن كان لها يوم مع البحر في شرم ابحر ومنتزه كنز ابحر. وأمضت أيضا ساعات ممتعة في منتجع درة العروس على البحر الأحمر وهو مدينة بحرية متكاملة تضم فندقا وشاليهات وملاعب تنس وملعبا للغو لف ومساحات خضراء ومطاعم ومحلات وشواطئ جميلة ومارينا تتسع لأكثر من 350 يختا.
اليوم الثاني خصص للتاريخ والآثار حيث زارت القافلة المنطقة التاريخية ومتحف بيت البلد، ومتحف بيت ناصيف، وعين فرج وتعرفت على التراث الحجازي وفي اليوم الثالث كانت على موعد مع السيرك البرازيلي في قرية مرسال بمنتجع جنقلاند، وختامها مسك في حفل تكريم اقامته الهيئة العامة للسياحة في يخت الأحلام في مرسى الأحلام.

«مرحبا تراحيب المطر» بهذه العبارة تستقبل الطائف ضيوفها وفي فندق ومنتجع رمادا المطل على وادي الهدا في منظر بانورامي لا يمكن وصفه لشدة جماله وجاذبيته، وبعد استراحة قصيرة ركبنا التلفريك المشرف على الهدا وتستغرق الرحلة 20 دقيقة نعبر خلالها مسافة 4 كيلومترات للوصول إلى قرية الكر السياحية التي تتوافر فيها جميع أنواع الألعاب المائية والسيارات السريعة والمعلقة «التوبوجان» برك السباحة، ولعبة الأمواج الاصطناعية وغيرها. ويذكر ان العمل جار بسرعة لاستكمال الطريق المتعرج الذي يربط مكة المكرمة بالطائف عن طريق جبال الهدا وسيقلص هذا الطريق المسافة حوالي 25 كلم، ويقام بمحاذاة طريق قديم مرصوف بالحجارة كان يسلكه الأولون سيرا على الأقدام.

مصنع الورد
يعتبر الورد الطائفي الأكثر شهرة عالميا بفضل نوعيته الممتازة والمركزة ولم تفلح جميع محاولات نقل زراعته إلى الخارج، ويتراوح إنتاج المملكة منه سنويا ما بين 350 إلى 400 مليون وردة ويوفر دخلا يصل من 25 إلى 30 مليون ريال خلال شهرين فقط ويتم تقطيره محليا في عدد من المصانع، أبرزها مصنع حامل المسك وينتج من الورد عطر الورد المركز، ماء العروس، وماء الورد. ويقام في المدينة كل سنة مهرجان الورد في بداية شهر مايو من كل عام وهو شهر القطاف.

الشفا والمنتزهات
ينتشر في منطقة الشفا الجبلية المطلة على قسم من المدينة عدد كبير من المنتزهات والمطاعم والاستراحات، بعضها وضعت فيه ديوانيات تلبية لطلب الزوار، خاصة الكويتيين الذين تجدهم بكثرة في مختلف أنحاء الطائف وكثير منهم يملك شققا أو منازل في المدينة ومحيطها، وقد قابلنا المواطن الكويتي عبد العال الرشيدي الذي كان مع عائلته في الطائف، قادما من مكة ومتوجها في سيارته إلى ابها في محافظة عسير التي تبعد حوالي 8 ساعات بالسيارة. وقد سألناه عن تكلفة الرحلة فأكد انه خلال أسبوع، ولعائلة من خمسة أفراد لم ينفق أكثر من 1000 دينار.

الأسواق الحديثة
كما تضم الطائف سوقا تجاريا قديما جدا يعود لمئات السنين فيه باعة العسل والأقمشة والعطور والأعشاب ويجري العمل على ترميمه. وتضم المدينة أسواقا حديثة مثل سوق الطائف الدولي الذي فيه أفخم واحدث الماركات العالمية، وتقام فيه عروض لرسامين محليين، على أن اكبر وأطول برج في المدينة هو برج العبيكان الذي يتألف من 31 طابقا ويضم مولا تجاريا من ثلاثة ادوار يتم التنقل فيه بواسطة عربات الغولف الصغيرة من طابق إلى آخر، كما يضم فندقا فخما يحوي أجنحة وغرفا بعضها فيه جاكوزي ووسائل راحة أخرى، وفي الطابق الأخير مطعم بانورامي يشرف على المدينة بالكامل، وفي أعلاه مهبط لطائرات الهليكوبتر.

متحف وطني
للتراث والثقافة مكان مميز في الطائف، ويتجسد ذلك خاصة في متحف وطني يضم كل أنواع المقتنيات القديمة من أوان نحاسية ودلة القهوة العربية والأسلحة القديمة وأدوات زينة العروس وأثاث غرفة الاستقبال أو المجلس، وحتى السيارات القديمة، إضافة إلى محلات العطارة والنجارة والحدادة العربية والافرنجية، والصور القديمة. ولا بد من الإشارة إلى أن الطائف تختلف بتكوينها السكاني عن باقي المحافظات والمدن التي زرناها، ففي عسير مثلا الغالبية ينتمون إلى قبيلتي العسيري وشهري، وفي الباحة هناك قبيلتا الغامدي والزهراني، اما الطائف فتجمع كل هذه القبائل وان كان سكانها الأصليون هم قبائل عتيبة من هوازن وثقيف.

جدة
ومن الطائف انتقل الوفد الإعلامي إلى جدة عن طريق مكة المكرمة حيث زار مصنع كسوة الكعبة المشرفة الذي يعمل فيه أكثر من 200 متخصص سعودي يقومون بحياكة السجادات الفخمة المطعمة بالآيات القرآنية الكريمة بخيوط من ذهب.
ومن مكة نحو جدة حيث كان اليوم الأول مخصصا للبحر، فتوجهت القافلة إلى شرم ابحر، وهو خليج مائي يمتد داخل اليابسة لعدة كيلومترات وتنتشر على جانبيه المطاعم والشاليهات والشواطئ المعدة للسباحة، وفيه عدة مراس بحرية، وتمارس فيه كل أنواع الرياضات البحرية والمائية مثل «الجت سكي» ورحلات الغوص وغيرها. وبعد تناول الغداء في مطعم كنز ابحر انتقل الوفد شمالا الى متنزه درة العروس، وهو عبارة عن مدينة بحرية متكاملة تضم فندقا ضخما ومئات الشاليهات الخاصة ومطاعم وملاعب رياضية ومارينا ضخمة تتسع لأكثر من 350 يختا، ويتميز المنتجع بخصوصية كاملة، وتجري حاليا عمليات بناء وتوسيع للمرحلة الثانية تشمل عددا كبيرا من الفيلات والشاليهات، وملكية المشروع تعود لشركة دله البركة، وتدير أجزاء منه شركة لافونتين التي يملكها الفنان محمد عبده.

يوم للتراث
اليوم الثاني في جدة كان مخصصا للتراث بداية في قصر خزام التاريخي في قلب المدينة الذي حضن أول وأهم اتفاقية سعودية للتنقيب عن البترول، وهو أول قصر بناه المؤسس الراحل الملك عبد العزيز، وقد سمي بخزام بسبب الوجود الكثيف لنبات الخزام في الحي الذي يحتضنه، وهو حي النزلة اليمانية، وقد استغرق بناؤه خمسة أعوام على يد المعلم محمد بن لادن، وله ثلاث وجهات، ويتكون من طابقين، ويحيط به سور بوابته الرئيسية تتكون من برجين متقابلين ومتشابهين في التصميم المعماري والزخرفي. وقد شهد القصر توقيع اتفاقيات عظيمة غيرت حال السعودية من صحراء إلى ما تعيشه اليوم، أبرزها اتفاقية الامتياز للتنقيب عن النفط بين الحكومة السعودية التي مثلها الشيخ عبدالله السليمان
نيابة عن الملك عبدالعزيز، وشركة ستاندر اويل اوف كاليفورنيا التي مثلها مستر لويد هاملتون في 29 مايو 1933.

المنطقة التاريخية بجدة
قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء، وقد عرفت بأسماء تبعا للموقع الجغرافي أو للأحداث التي مرت بها، وهي:
حارة المظلوم، حارة الشام، حارة البحر، مسجد الشافعي، مسجد عثمان بن عفان، مسجد الباشا، مسجد عكاش، مسجد المعمار، وجامع الحنفي.
كما زارت القافلة بيت نصيف الذي يقع في وسط جدة وتنتصب شجرة أمامه، وهي أول شجرة في مدينة جدة منذ 1947 وتسمى شجرة النديم. الخشب المستخدم في بناء رواشيه (شبابيك) أخذ من باخرة انكليزية غرقت في بحر جدة، إضافة إلى استيراد كميات أخرى من الخشب من الهند واندونيسيا. وأجمل ما فيه الغرفة العلوية الخشبية التي يسمع فيها الآذان من أكثر من 36 مسجدا في وقت واحد ومن اتجاهات مختلفة. والمنزل مفتوح للزوار.

بيت عبدالرؤوف خليل
صمم متحف عبد الرؤوف خليل التراثي في مدينة الطيبات بجدة على الطراز الإسلامي بلونه الأبيض الجميل وشكل الخشب الذي تتزين به أبوابه وشبابيكه وسلالمه، مما يضفي عليه أصالة تراثية مع زخرفة إسلامية رائعة. والمتحف مصمم على نمط بيوت جدة القديمة التي كانت موجودة في حي السبيل وحارة المظلوم. ويضم جناحا يجسد كفاح موحد البلاد الملك عبدالعزيز، وجناح الأحجار الكريمة والمعادن، وآخر للفنون التشكيلية والعالمية، والفنون الإسلامية، إضافة إلى أجنحة خاصة بعلم الفلك والحضارات القديمة.

الأسواق الحديثة
كل من زار جدة طالعته الطفرة الكبيرة والمميزة لاسواقها ومولاتها الضخمة والجميلة والمنتشرة شمالا وجنوبا وعلى الكورنيش الجميل، ومنها «رد سي مول» و«كورنيش مول» و«الصيرفي» وكثير غيرها. وزائر جدة لا تكتمل زيارته إلا إذا تناول طعام الغداء في احد مطاعم سوق السمك أو البنغلة كما يطلق عليه أهالي المدينة الحجازية العريقة التي استقبلتنا بفنونها الشعبية التراثية العريقة وودعتنا بحفل تكريم أقيم في مركب بمرسى الأحلام نظمته الهيئة العامة للسياحة وحضره إلى الإعلاميين نائب الأمين العام للتسويق والإعلام عبدالله الجهني ونائب مدير ادارة العلاقات العامة والإعلام هباس الحربي ومدير القافلة محمد الرشيد، وتم في نهاية الحفل تكريم جميع المشاركين في القافلة من قبل مسؤولي الهيئة العامة للسياحة والآثار والقائمين على عمل القافلة.

أمير مكة المكرمة: الإمارة مثلث سياحي بمدنها الثلاث

استقبل الأمير خالد الفيصل امير مكة المكرمة القافلة الاعلامية وطلب من أفرادها ان ينقلوا صورة واقعية وحقيقية عما شاهدوه واشار الى ان عددا من مشاريع التطوير السياحي للمنطقة اصبحت قريبة جدا داعيا المستثمرين الى الاستثمار في القطاع السياحي في المملكة واعدا اياهم بتخفيف الاجراءات وبتسهيل معاملاتهم واكد ان السياحة ستبقى مثلثة الاضلع في الامارة بحيث تستقبل مكة المكرمة ضيوف الرحمن، طائف ستتطور ضمن اطار مصيف العائلات، وجدة مدينة بحرية متكاملة لمحبي البحر والتسوق وكل ذلك ضمن اطار المحافظة على العادات والقيم الاسلامية الاصيله

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy