• ×

02:56 مساءً , الأربعاء 8 يوليو 2020

قائمة

السمك... اجعلي طفلك يحبّه!

 0  1  1.8K
 لونه أبيض، رائحته كريهة ويحتوي على الحسك: هل قرّر طفلك عدم تناول السمك؟

كيف ستغيّرين رأيه؟

يحتوي السمك على البروتينات ويخلو من الدهون. من الضروري تناوله مرتين أسبوعياً.

إجعليه شهياً

قد يرفض الطفل تناول السمك بسبب رائحته أو بسبب الحسك. إن كانت هذه حال طفلك، قدمي له هبر السمك أو سمك الزنجور أو مربعات السمك الصغيرة المجمّدة التي لا تحتوي على مسحوق الخبز، مع طبق يحبه والقليل من الصلصة (العجين وصلصة الطماطم مثلا). كذلك، أطعميه السمك المعلّب على غرار التون والسردين والإسقمريّ، فضلاً عن الأطباق المطهية مثل المحّركة والغراتان. أخيراً، يخفف الليمون الروائح.

في حال عارض طفلك تناول النوع الذي حضّرته له، حثّيه على تذوّقه، من دون إجباره على إنهائه، وبعد أيام قليلة، حضّري وصفة أخرى. يضيف اختصاصي التغذية: « لتزيدي رغبته في تناول السمك، دعيه يذهب إلى الصيد مع والده أو عند بائع السمك، واخبريه القصص عن البحر والسمك».

هل ما زال يرفض تناوله؟ هو غير مجبر على استهلاكه. لن ينقص البروتين لدى طفلك إن كان يتناول اللحم والبيض والمشتقات اللبنية. يمكن تأمين الأحماض الدهنية الأساسية باستخدام الزيوت النباتية الغنية بالأوميغا 3 على غرار الجوز والكولزا والزيوت المغذّية. يحتوي اللحم والحبوب على الزنك؛ أما اليود فيكمن في الملح.

السوريمي والمنتجات المصنّعة

هل اكتشف طفلك السوريمي وأحبه؟ انتبهي، لا يمكن لهذا المنتج أن يحل مكان السمك، يحتوي عموماً على 30% من السمك، أي إنَّ نسبة البروتين فيه قليلة، بيد أنَّه يحتوي على السكر والمواد المضافة. كذلك الأمر بالنسبة إلى السمك المصنّع المشوي والمقلي عموماً والذي يحتوي على نسبة تفوق 10% من الدهون. اقرئي بطاقة المنتج لأن نسبة الدهون قد تتراوح بين البسيطة والمزدوجة بحسب علامته. فضلاً عن ذلك، تقل نسبة الأحماض الدهنية في تلك المنتجات خلافاً للسمك الطبيعي.

أما بالنسبة إلى «الشرائح المفرومة» البحرية، فالحصيلة أفضل. تحتوي هذه الأخيرة على حوالى 75% من السمك، أما الباقي فيتألف من الزيوت النباتية والكريما وبياض البيض والنشاء والتوابل. تقل نسبة السمك في تلك المأكولات وتصبح فوائده الغذائية قليلة. يجب أن يتعرف الطفل طبعاً الى مأكولات جديدة، لكن من الأفضل أن يتناول سمكاً حقيقياً.

وصفتان لذيذتان (4 أشخاص)

عجينة بسمك الغادس الأسمر

- إطهي 250 غراماً من العجينة على شكل فراشات في المياه المالحة، ثم صفّيها.

- سخّني ملعقتين كبيرتين من الزيت في مقلاة، وأضيفي فص ثوم مقشّرًا وعلبة كبيرة من الطماطم المقشّرة والمجروشة والقليل من الصعتر البري. اطهيها 15 دقيقة.

- أضيفي 300 غرام من الغادس الأسمر المطهي إلى المزيج وقطعيه إلى شرائح كبيرة وامزجيه مع العجينة. رشي 50 غراماً من جبن البارم المبروش عليها.

طماطم محشوّة بالتون

- قطعي رؤوس أربع حبات طماطم، ثم انقريها بواسطة ملعقة لتزيلي اللب والحبوب.

- قشري بيضتين مسلوقتين، واهرسيهما مع 200 غرام من التون المصفّى، اضيفي ملعقتين كبيرتين من الثوم المعمّر المفروم وأربع ملاعق كبيرة من الخل والقليل من الفلفل.

- املئي الطماطم بهذا الخليط وأعيدي الرؤوس عليها.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy