• ×

12:56 مساءً , الأحد 5 يوليو 2020

قائمة

فوائد الضحك لا تحصى

 0  0  1.1K
 نضحك يوميا لسبب معين، ولكن هل سبق أن لاحظت الراحة التي تشعر بها بعد الضحك؟ للضحك فوائد صحية مختلفة ولهذا السبب يتم وصف الضحك كأفضل دواء.
يضحك المرء عدة مرات خلال النهار ولأسباب مختلفة، بعد سماع Joke، مشاهدة فيلم كوميدي او قراءة كتاب كوميدي. روح الفكاهة احد اهم المميزات التي ينعم بها الإنسان. والضحك تعبير عن السعادة. روح الفكاهة والضحك امران معديان ويسببان تأثيرا متزايدا من المتعة والفرح. إضافة الى ذلك، للضحك فوائد ايجابية للصحة.
يساعد الضحك على التعامل مع المصاعب التي تواجهنا في حياتنا اليومية. فيساهم الضحك في تعزيز وتقوية جهاز المناعة ويمنع الاصابة بعدد من الامراض. يعالج الضحك امراضا متعددة مثل القرحة وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والتهاب المفاصل والسكر وحتى امراض القلب. كما يمنح الراحة ويساعد على التخفيف من التوتر والاكتئاب.

الضحك ليس عبارة عن تعابير الوجه فقط، بل يؤدي إلى تغيرات كيميائية في الجسم. فيساعد الضحك من الصميم على افراز الانزيمات التي تساعد اعضاء مختلفة على العمل بشكل طبيعي. ويعود هذا الى الصلة بين الضحك وتحفيز الدماغ لمختلف الغدد. ويساعد الضحك الجسم على افراز العقاقير التي تقلل التأثيرات الحيوية الطبيعية، كما ينشط الخلايا T-cells، مضاد حيوي طبيعي يفرزه الجسم، اضافة الى انه يعزز جهاز المناعة ويمنع الاصابة بالالتهابات.
يخفض الضحك مستوى بعض الهرمونات وخصوصا الاندورفينز والدوباك Dopac والكوريستول Coristol، وهرمون النمو والتي بدورها تتعلق بالانفعال. لذا فالضحك يخفف من التوتر والاكتئاب والقلق والحزن والغضب والانزعاج. كما يخفف من الألم من خلال افراز انزيمات الاندورفن ويحسن من الوعي والنبض ودقات القلب.
وقد اثبتت فعالية الضحك لمن يعاني ارتفاع الضغط الدموي، فيساعد الضحك على تثبيت مستوى ضغط الدم. وكذلك يساعد على التنفس ورفع تدفق الدم اذ يتوافر الاكسجين والمغذيات الاساسية لاعضاء الجسم. يعتبر الضحك تمرينا جيدا للجهاز التنفسي والبطن والرجلان والظهر وعضلات الوجه. كما ان الضحك مفيد لعملية الهضم والامتصاص ويساعد على حرق الوحدات الحرارية وخسارة الوزن.
إضافة إلى الفوائد الفيزيائية، للضحك فوائد نفسية، فهو يعزز الثقة بالنفس ويمنح القوة العقلية للتعاطي مع مشاكل الحياة اليومية وتحدياتها.
ويساعدنا الضحك على التواصل مع الآخرين ويؤدي إلى تغييرات في حياتنا. كما يمنحنا الطاقة والرغبة في القيام بمختلف الانشطة. وله منافع اجتماعية، فيعرف الانسان الدائم بالابتسامة ويختصر المسافات بين الاشخاص ويقربهم من بعضهم. ان الضحك يؤثر في حياتنا بطرق مختلفة، بما فيها الصحة والطاقة وبالتالي عيش حياة طبيعية وممتعة. لذا لا تدع الابتسامة تفارق وجهك، فإنها تزيدك تميزا.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy