• ×

12:00 مساءً , الجمعة 10 يوليو 2020

قائمة

الرياضة أهم من النحافة لتجنب أمراض القلب

 0  0  966
 توصلت دراسة نشرت في دورية رابطة الطب الاميركية، اجريت على 900 امرأة الى ان اللياقة البدنية اكثر اهمية من النحافة لتجنب الاصابة بامراض القلب. وقال رئيس فريق البحث «تيموثي ويسل» من جامعة فلوريدا: «تظهر الدراسة التي قمنا بها ان الافتقار الى التناسق البدني هو عامل في غاية الخطورة في الطريق نحو الاصابة بامراض القلب بما يفوق معاناة الشخص من زيادة في الوزن او البدانة».
وشملت الدراسة 906 نساء تم تعقب تاريخهن الصحي بدءا من عام 1996 وحتى عام 2000 وكان 76% منهن يعانين من زيادة في الوزن، حيث سئلن عن مدى امكانية قيامهن بالأنشطة البدنية المعتادة، مثل صعود السلم والجري لمسافة قصيرة او السير دون توقف، وخلال الدراسة عانت 445 منهن من مشاكل متعلقة بامراض القلب مثل النوبات والازمات القلبية.. وعند تحليل النتائج حسب الوزن والنشاط البدني وجد ان اللائي يقمن بنشاط معتدل يواجهن مخاطر اقل لتطور مشكلات متعلقة بالقلب عن اللائي سجلن نشاطا بدنيا اقل بغض النظر الى فئة الوزن التي تنتمي اليه، بما يدل الى ان اللياقة البدنية تعد عاملا يفوق في اهميته مسالة الوزن الزائد والبدانة عند النظر الى مخاطر الاصابة بامراض في اوعية القلب. وعليه، دعت رابطة القلب الاميركية بضرورة ممارسة النساء لثلاثين دقيقة من النشاط البدني المعتدل يوميا اوعلى الاقل لاربع مرات اسبوعيا

الأمر مختلف بالنسبة لداء السكري
بينما وجدت دراسة اخرى نشرت في الدورية نفسها ان مخاطر الزيادة في الوزن تفوق مخاطر عدم ممارسة نشاط بدني اذا ما تعلق الأمر بالاصابة المفاجئة بمرض البول السكري في سن المراهقة لدى النساء.

السمنة تهدد قلبك بالخطر
أفاد الاتحاد العالمي لاطباء القلب ان سدس سكان العالم يعاني من زيادة الوزن او البدانة، وهما بدورهما يعدان من الاسباب الرئيسية للاصابة بامراض القلب المميتة. ولا يغفل هنا دور الامراض المرتبطة بالبدانة، كالسكري وارتفاع الكوليسترول والضغط، ايضا كأسباب رئيسية للأزمات القلبية، فيما أفاد الاتحاد ان البدانة الزائدة تضاعف 12 مرة نسبة الوفيات لدى الشريحة العمرية 25-35 ، لانها احد ابرز اسباب امراض شرايين القلب والجلطات الدماغية.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy